السعودية تحذر من عاصفة «مكونو» المدارية.. وتوقعات بتأثر المنطقة الشرقية

الأربعاء 23 مايو 2018 08:05 ص

حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية من تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية «مكونو» بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن، اعتبارا من السبت إلى الثلاثاء.

ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام المقبلة، من خلال متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

وحذر خبراء الطقس من اقتراب إعصار «مكونو» الذي قد يصل إلى جنوب المملكة مطلع الأسبوع المقبل وقد يؤثر جزئيا على جنوب منطقة الرياض.

وتضرب العاصفة «مكونو» اليوم أرخبيل سقطرى اليمني وتتجه إلى الحدود بين سلطنة عمان واليمن خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وقال محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، «زياد الجهني» على حسابه بـ«تويتر» إن «الأنظار تتجه للعاصفة المدارية مكونو خاصة أن النماذج المناخية تتوقع اشتداد الرياح حول مركزه وتحوله لإعصار ووصوله للأراضي السعودية بعد تأثيره على عمان وأجزاء من اليمن والله أعلم».

من جانبه، توقع الخبير المناخي «عبدالله المسند» أن يتسبب «مكونو باضطرابات جوية في السعودية متمثلة في نشاط في الرياح الشمالية المثيرة للغبار، وأمطار شبه غزيرة جنوب الربع الخالي مطلع الأسبوع المقبل، وضخ رطوبة عالية في أجواء منطقتي الشرقية و الرياض مطلع الأسبوع المقبل قد تهطل منها الأمطار على وسط وجنوب منطقة الرياض».

وأوضح أنه «متوقع لعاصفة مكونو أن يبلغ الحدود السعودية اليمنية (الخرخير) الإثنين المقبل، وهو متماسك بسرعة دوران تُقدر بنحو 63-118 كلم في الساعة».

وأضاف «الربع الخالي (مقبرة الأعاصير) وعليه متوقع أن يتأثر مكونو بالظروف الجافة لليابس هناك، وييبدأ بالترنح والضعف استعداداً للتلاشي».

وتفيد تحاليل خرائط الطقس ومتابعة صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية للعاصفة المدارية «مكونو» (MEKUNU) في بحر العرب بأن تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كم/س مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية.

كما لا يُستبعد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار وذلك بسبب اقتراب العاصفة اعتبارا من مساء يوم الأحد.

  كلمات مفتاحية

الأرصاد الجوبية السعودية السعودية العاصفة مكونو أمطار رعدية