موسكو والقاهرة توقعان بروتوكولا للتعاون العسكري

الأربعاء 4 مارس 2015 10:03 ص

وقعت روسيا ومصر بروتوكولا للتعاون العسكري واتفاقا حول تشكيل لجنة روسية مصرية مشتركة خاصة بالتعاون العسكري التقني.

وأشار بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء 4 مارس/آذار إلى أن اللجنة المشتركة للتعاون العسكري عقدت أول اجتماع لها صباح الأربعاء برئاسة وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو» ونظيره المصري «صدقي صبحي».

وأوضحت الوزارة الروسية أن الجانبين بحثا نتائج التعاون العسكري التقني بين البلدين في عام 2014 الماضي وآفاق التعاون في هذا المجال في العام الجاري.

وأضافت أن زيارة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري إلى روسيا ستختتم يوم الخميس 5 مارس/آذار.

وكان الوزير الروسي «سيرغي شويغو» قد صرّح قبل اجتماع اللجنة الأربعاء أن التعاون العسكري بين روسيا ومصر يتطور بنشاط بفضل جهود موسكو والقاهرة.

وأشار «شويغو» إلى أن المهمة الرئيسية الآن تتمثل في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الروسية المصرية في القاهرة في فبراير/شباط الماضي، والتي سمحت بوضع أساس قانوني لتنظيم التعاون الثنائي في مجالات الاهتمام المشترك.

كان الرئيسان المصر «عبد الفتاح السيسي» والروسي «فلاديمير بوتين» قد أعلنا في مؤتمر صحفي في 10 فبراير/شباط الماضي، عن توقيع «مذكرة تفاهم» تقضي بإنشاء أول محطة نووية للكهرباء في مصر بحسب ما أعلنه الرئيس المصري، وقال «السيسي» إن المحطة ستقام على البحر المتوسط وتحديدا في منطقة الضبعة في الشمال الغربي.

وكانت زيارة «بوتين» هي الأولى لمصر منذ 10 سنوات، حيث ترغب روسيا في استغلال الفراغ في السياسة الأمريكية المترددة تجاه الجانب المصري بسبب السجل الحقوقي السييء للنظام العسكري الوليد في مصر، بينما كان الرئيس الروسي من أوائل المبادرين بتأييد نظام «السيسي» ومباركة ترشحه للانتخابات الرئاسية في أعقاب الانقلاب العسكري.

وأشارت مصادر صحفيه إلى وجود تبرم لدي المملكة العربية السعودية بشأن تطور العلاقات المصرية الروسية، بسبب الدعم الذي تبديه روسيا لإيران، وأكدت المصادر أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أبدتا استعدادهما للمشاركة في تمويل صفقة الطائرات الفرنسية إلأى مصر مقابل أن تتخلى مصر عن صفقة اسلحة مفترضة مع روسيا.

 

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا بوتين السيسي تعاون عسكري

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بوتين» طلب من «السيسي» تغيير موقف الخليج من «الحوثي» و«الأسد»

«السيسي» و«بوتين» يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في مصر

وحدات بحرية روسية تصل مصر للمشاركة في تدريب «جسر الصداقة 2015»