قطر تكشف عن جهود لعقد لقاء خليجي في سبتمبر

الثلاثاء 5 يونيو 2018 02:06 ص

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر» أن هناك حراكا دبلوماسيا بشأن الأزمة الخليجية يسير في اتجاه عقد لقاء يجمع أطرافها في سبتمبر/أيلول المقبل، معتبرة أن عقد هذا اللقاء من عدمه مرهون بمدى تجاوب دول الحصار مع تلك الجهود.

جاء هذا في تصريحات صحفية على هامش الندوة التي عقدتها جامعة قطر، مساء الإثنين، بعنوان «عام على الحصار.. الواقع والمآلات»، نشرته وكالة الأنباء القطرية، اليوم الثلاثاء.

وقالت «الخاطر»: «فيما يتعلق بالتحركات الأخيرة للكويت، هناك حراك في اتجاه لقاء يجمع المسؤولين في الخليج في سبتمبر المقبل».

وأردفت: «لكن هل سيسير في اتجاه الفعل أم لا؟ هذا كله يعتمد على دول الحصار، وللأسف سلوكها في الفترة الماضية لم يكن سلوكا يمكن التنبؤ به».

وغير واضح ما إذا كانت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، تقصد القمة الخليجية الأمريكية المزمع عقدها في سبتمبر/أيلول المقبل، بعد أن كان مقررا عقدها في مايو/آيار الماضي، وتأجلت، أم تتحدث عن قمة خليجية فقط.

وأعلنت أن بلادها بصدد التوجه نحو لجنة التمييز العنصري في الأمم المتحدة بجنيف، لرفع شكوى بخصوص الأضرار الاجتماعية الواقعة على الأسر بفعل الحصار.

وأضافت: «لن نتنازل عن حقوق المواطنين القطريين، وهناك أكثر من مسار للمطالبة بهذه الحقوق، منها التوجه نحو مكاتب المحاماة الخاصة الدولية فيما يتعلق بحقوق الأفراد، وهذا حاصل، واتجاه آخر نحو منظمة التجارة الدولية».

وحول الآثار السياسية المترتبة عن الأزمة الخليجية، عبرت «الخاطر»، عن قلق قطر من المآلات الخطيرة للأزمة على الأمن الإقليمي.

وقالت: «لدينا قلق على الأمن الإقليمي.. فقد كان ينظر لمنظومة مجلس التعاون على أنها الأكثر استقرارا في حالة السيولة الشديدة في الوطن العربي».

وأضافت: «هناك دول آيلة للفشل، وهناك حروب ومشاكل وحرائق مشتعلة في أكثر من مكان.. وكانت منظومة مجلس التعاون هي الأمل في إعادة الاستقرار، ولكن هذه المنظومة تشهد حالة من عدم الاستقرار ما يفاقم من الوضع الإقليمي المتأزم».

ولفتت «الخاطر»، إلى أن الأزمة الخليجية ساهمت في استمرار الأزمات في المنطقة وتعميقها.

وقالت: «نحن نرى أن الأمن الإقليمي من تدهور إلى آخر، لكن يحدونا أمل كبير لوقف هذا التدهور».

وفي مثل هذا اليوم من العام الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة تستهدف الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد+ قنا

  كلمات مفتاحية

لولوة الخاطر الأزمة الخليجية حصار قطر دول الحصار لقاء خليجي الأمن الإقليمي