واشنطن تخير تركيا: إما «إف35» الأمريكية أو «إس400» الروسية

الأربعاء 27 يونيو 2018 06:06 ص

حذرت الخارجية الأمريكية، تركيا من أن شراءها طائرات (إف35 جوينت سترايك) المقاتلة التي تنتجها لوكهيد مارتن معرض للخطر ما لم تتخل عن خطة لشراء منظومة (إس400) للدفاع الصاروخي من روسيا.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية وشؤون أوروبا وآسيا «ويس ميتشل»، في شهادته أمام مجلس الشيوخ، إنه إذا اشترت تركيا المنظومة فستخضع لعقوبات بموجب مشروع قانون وقعه الرئيس «دونالد ترامب» قانونا الصيف الماضي.

وأضاف «ميتشل»: «نحن واضحون بشأن ذلك تماما: حيازة (منظومة) إس400 سيؤثر حتما على فرص التعاون العسكري الصناعي مع الولايات المتحدة، بما في ذلك إف35».

ويسعى قانون العقوبات الشامل، والمعروف باسم (قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات)، إلى معاقبة الشركات التي تتعامل مع صناعة الدفاع الروسية.

وتوترت العلاقات بين واشنطن وأنقرة في الشهور القليلة الماضية بسبب مجموعة من القضايا منها السياسة الأمريكية في سوريا ودعاوى قضائية ضد مواطنين أمريكيين محتجزين في تركيا، خاصة قس أمريكي اسمه «أندرو برانسون» المحتجز في قضايا متعلقة بالإرهاب.

وقدر «ميتشل» أن هناك نحو 25 أمريكا محتجزا في تركيا، وكثير منهم مزدوجو الجنسية، غير أنه أشاد أيضا بتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، ووصفها بأنها «حليف وشريك حيوي»، مستشهدا بدعمها للحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وثمة جهود حثيثة في الكونغرس لإصدار تشريع يمنع بيع الطائرات إلى تركيا بسبب خططها شراء المنظومة الروسية.

وأقامت لوكهيد مارتن احتفالا الأسبوع الماضي بمناسبة عرض أول طائرة (إف35) مقاتلة لتركيا، لكن الطائرة اتجهت إلى ولاية أريزونا، حيث يجري التدريب على ذلك النوع من الطائرات.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا الولايات المتحدة إف-35 إس400 لوكهيد مارتن

البنتاغون: موقفنا من إس 400 وإف 35 لم يتغير

وزير الدفاع التركي: شحن "إس 400" سيتواصل الأيام المقبلة