بعد زيارة «أردوغان» للرياض .. وزير الدفاع السعودي يزور تركيا الشهر المقبل

الجمعة 13 مارس 2015 05:03 ص

أفادت وسائل إعلام تركية بأن وزير الدفاع السعودي، رئيس الديوان الملكي، الأمير «محمد بن سلمان» سيقوم بزيارة لتركيا الشهر المقبل، حيث تم تكليفه من قبل الملك «سلمان» بإدارة العلاقات مع تركيا وتعزيزها، بحسب صحيفة «خبر7» التركية.

وستكون زيارة الأمير «محمد بن سلمان» هي أرفع زيارة قام بها مسؤول سعودي إلى تركيا منذ قيام الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بزيارة تركيا قبل نحو عامين حين كان يتولى ولاية العهد في المملكة.

وتضررت العلاقات السعودية التركية في السنوات الأخيرة من حكم الملك الراحل «عبدالله بن عبدالعزيز» على خلفية الموقف من الانقلاب العسكري في مصر.

وأدى رفض الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» للانقلاب العسكري في مقابل الدعم السعودي الكبير له إلى تعقُّد الموقف بين البلدين، وتعليق الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية الموقعة بينهما، في الوقت الذي أكد فيه المراقبون كذلك أن زيارة الأمير «محمد بن سلمان» تعتبر تعبيرًا عن التوجه الجديد للسياسة الخارجية السعودية.

بدوره، أجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، قبل نحو أسبوعين، حيث عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الملك «سلمان»، بعد أدائه العمرة.

ووجهت تركيا الدعوة للملك سلمان للمشاركة في احتفالات تركية بذكرى معركة «غاليبولي» (جنكله)، والتي تقام في أنقرة 24 أبريل/نيسان المقبل، لكنّ مصادر رجحت أن يقوم الأمير «محمد بن سلمان»، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية بتمثيل المملكة في حال تعذر سفر العاهل السعودي.

وفي مؤشرات قد تدل علي عودة التقارب بين الرياض وأنقرة، وصلت أول فرقاطة حربية تركية الصنع إلى ميناء «جدة الإسلامي» في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، في خطوة هي الأولى من نوعها، ضمن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والترويج لأول سفينة تركية حربية محلية الصنع، حسبما أعلنت سفارة تركيا بالمملكة.

ومن المرجح أن تهيمن الأوضاع الإقليمية على أولويات الاتصالات التركية السعودية، خاصة الأوضاع في العراق وسوريا، فضلا عن تعزيز التعاون الثنائي في مجال الاستثمار والتعاون العسكري.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا الملك سلمان أردوغان محمد بن سلمان

«أردوغان» يصل العاصمة الرياض ويجري مباحثات مع الملك «سلمان»

لهذه الأسباب .. لن يرعى الملك «سلمان» مصالحة بين «السيسي» و«أردوغان»

«أردوغان» يتوجه إلى السعودية السبت وأنباء عن زيارة متزامنة لـ«السيسي»

«أردوغان» يتوجه إلى السعودية نهاية الشهر الجاري لتوحيد الأجندة الإقليمية

مصادر: «الملك سلمان» قد يتوجه إلي تركيا في أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم

السعودية تخطط لاستثمارات في تركيا بقيمة 600 مليار دولار خلال 20 عاما

هل نحن بصدد تدخل عسكري «تركي سعودي» في سوريا؟

«معهد الشرق الأوسط»: الإحباط يقرب المسافة بين تركيا والسعودية

العلاقات «السعودية - التركية»: تحول بنية التحالفات الإقليمية

وزير الدفاع السعودي يتفقد المنطقة الجنوبية ويوجه بسرعة بناء قاعدة جيزان البحرية

«محمد بن نايف» يزور أنقرة قبل ساعات من زيارة «أردوغان» لطهران

”الشاب عديم الخبرة“ في المملكة العربية السعودية