صحف مصر تستعد للفيضان وتحصي قتلى الطرق

السبت 7 يوليو 2018 05:07 ص

أعلنت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، الطوارئ في البعثة المصرية للري بالسودان استعدادا لموسم الفيضان، ونشرت تقريرا اقتصاديا يؤكد إنفاق الدولة ما يقرب من 200 مليار جنيه دعما للوقود، وأبرزت توفير 600 مليون جنيه لتطوير العشوائيات.

وكشفت صحف القاهرة عن حجم التبادل التجاري مع فرنسا، ونقلت إعلان وزيرة التخطيط طرح أسهم 12 شركة مملوكة للدولة بالبورصة، وتابعت مباحثات وزير الخارجية المصري مع مستشار النمسا خلال جولته الأوروبية، وأعلنت إطلاق المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل، وترقبت الإعلان عن آليات إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين تنفيذا لتعهدات رئيس الوزراء المصري.

وترقبت صحف مصر مشاركة بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية «تواضروس الثاني» وبابا الفاتيكان «فرنسيس» في صلاة مشتركة من أجل معاناة الشرق الأوسط، وأحصت 23 قتيلا في حوادث متفرقة على الطرق في مصر خلال يوم واحد.

طوارئ الفيضان بالسودان

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» إعلان الإدارة المركزية لشؤون الري المصري، بالسودان، رفع درجة استعدادها لاستقبال موسم الفيضان للعام المائى 2018- 2019، وأعلنت حالة الطوارئ، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمتابعة القياسات والأرصاد المائية، وتكثيف عمليات القياس بالروافد المختلفة للنهر.

وأشار تقرير تلقاه وزير الري المصري، «محمد عبدالعاطي»،  حول استعدادات الإدارة إلى الاستعانة بأحدث أجهزة القياس للتصرفات المائية، اعتمادا على ترددات قاع النهر بالمحطات المختلفة، مع تكثيف القياسات في موسم الفيضان الذي يبدأ في السودان اعتبارا من شهر يوليو/تموز، والتأكيد على استمرارية وكفاءة غرفة العمليات بإلإدارة، لمتابعة أحوال الفيضان، فضلًا عن رفع درجة الاستعداد بالورش.

198.5 مليار دعم الوقود

وأبرزت صحيفة «الوطن» تقريرا اقتصاديا كشف أن إجمالي قيمة ما تتحمله الدولة لدعم منتجات الوقود من بوتاجاز وبنزين وسولار ومازوت يصل إلى 198.5 مليار جنيه، (الدولار الأمريكي الواحد يعادل 17.9 جنيها تقريبا).

وأوضح التقرير، أن إجمالي ما تتحمله الدولة لدعم السولار يأتي في المرتبة الأولى بدعم يصل إلى 74 مليار جنيه، يليه دعم أسطوانات البوتاغاز بـ39 مليار جنيه ثم دعم للمازوت بـ18 مليار جنيه ودعم «بنزين 80» يبلغ 17 مليار جنيه، وأخيرا تكلفة دعم «بنزين 92» بـ11.5 مليار جنيه.

600 مليار للعشوائيات

وأعلنت صحيفة «أخبار اليوم» اعتزام الدولة توفير نحو 600 مليون جنيه لتنفيذ العمارات السكنية كاملة المرافق بمشروع مؤسسة «معاً» لتطوير المناطق العشوائية.

وقال رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، إنه يجري حالياً استكمال المرحلة الثانية بمشروع مؤسسة «معاً» لتطوير المناطق العشوائية، من خلال تنفيذ 102 عمارة، توفر نحو 3300 وحدة سكنية، بالإضافة إلى توفير مناطق الخدمات، ودور الرعاية، ودور العبادة، ومنطقة الحرف.

التبادل التجاري مع فرنسا

ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، قولها إن حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا بلغ خلال العام المالي 2016/2017 حوالي 2.3 مليون دولار، مشيرة إلى تحقيق نمو خلال النصف الأول من العام المالي المنتهي 2017/2018 في صادرات مصر إلى فرنسا بنسبة 20%.

جاء ذلك خلال لقاء «هالة» بالإسكندرية، مع ممثلي غرفة التجارة والصناعة الفرنسية وذلك لبحث توطيد سبل التعاون بين مصر وفرنسا، حيث ناقش الطرفان خلال اللقاء الملامح الأساسية للعلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا.

طرح 12 شركة بالبورصة

واهتمت صحيفة «الأهرام» بإعلان وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، تبني الحكومة مجموعة من الخطوات الطموحة خلال الأشهر المقبلة لضخ المزيد من الاستثمارات العامة بالمشاركة مع القطاع الخاص حيث تقرر إنشاء صندوق سيادي تحت اسم «صندوق مصري» بالمشاركة مع القطاع الخاص للاستفادة من الأصول غير المستغلة بالتزامن مع إطلاق برنامج لطرح جزئي لأسهم 12 شركة عامة بالبورصة خلال عامين.

وأضافت أن وزارة التخطيط تضع برنامجا متكاملا لتنمية وتطوير بنك الاستثمار لاعتباره الذراع التمويلية الأهم للمشروعات الحكومية خلال المرحلة المقبلة.

صلاة الكنائس لـ«الشرق الأوسط»

وترقبت صحيفة «الشروق» مشاركة بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية «تواضروس الثاني» و18 ممثلًا وبطريرك لكنائس الشرق الأوسط، السبت، في الصلاة التي دعا لها بابا الفاتيكان «فرنسيس» في مدينة باري الإيطالية، من أجل السلام إلى «الشرق الأوسط المُعذب والذي طالت معاناته»، حسبما كتب «فرنسيس» عبر حسابه الرسمى باللغتين العربية والإنجليزية على «تويتر».

وقال مصدر كنسي مقرب من البابا «تواضروس الثاني»، إنه غادر السبت إلى إيطاليا، بصحبة وفد كنسي، مشيرا إلى أن البابا فرنسيس مهتم بالانفتاح على كنائس الشرق، لكن أحد الكرادلة قال في مؤتمر صحفي انعقد بروما مؤخرا: «لازال أمامنا طريقًا طويلًا من أجل الوصول لوحدة الكنيسة، لكننا نتشارك ككاثوليك وأرثوذكس في شهدائنا من ضحايا العنف والإرهاب».

وينقسم اجتماع الصلاة إلى صلاة عامة باللغتين العربية والآرامية، ولقاء وحوار مغلق بين «البابا فرنسيس» ورؤساء الكنائس الشرقية.

«شكري» في النمسا

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» زيارة وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إلى النمسا واستقبال المستشار النمساوي «سيبستيان كورتز» له، الجمعة، في إطار الجولة الأوروبية الحالية التي يقوم بها والتي شملت ألمانيا والنمسا.

واستحوذت قضية الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب على جانب من لقاء وزير الخارجية بالمستشار النمساوي، حيث أكد «شكري» اهتمام الدولة المصرية بمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وهو ما أسفر عن عدم خروج أي قارب للهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر/أيلول 2016، بحسب الخارجية المصرية.

التأمين الصحي الشامل

وأبرزت صحيفة «الأهرام» إطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي للتأمين الصحي، ويتضمن المشروع خطوات وإجراءات تمهيدية علي فترات وجدول زمني محدد.

وخلال الأشهر الستة الأولى من المشروع، تهدف وزارة الصحة المصرية للقضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، ثم إطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالي 47 مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وتوفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات.

كما يتضمن المشروع المسح والعلاج الشامل لفيرس c بإجمالي 45 مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.

آليات إضافة المواليد لبطاقات التموين

وترقبت صحيفة «المصري اليوم» مؤتمرا صحفيا من المقرر أن يعقده وزير التموين والتجارة الداخلية، غدا السبت، «علي المصيلحي»، بعد اجتماعات موسعة في كلية التجارة بجامعة القاهرة، مع مديري مديريات التموين بالمحافظات ورؤساء مكاتب التموين على مستوى الجمهورية، لإعلان آليات ضم المواليد الجدد إلى بطاقات ذويهم لمدة 3 أشهر تبدأ من يوليو/تموز حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

ويأتي اجتماع «المصيلحي» تنفيذا لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، في برنامج الحكومة أمام مجلس النواب، بضم المواليد الجدد لبطاقات التموين بدءا من يوليو/تموز، لكنه من المقرر أيضا أن يعرض خلال المؤتمر مبررات حذف من قال إنهم «غير مستحقين» من جداول بطاقات التموين.

23 قتيلا على الطرق

وأحصت صحيفة «أخبار اليوم» حصيلة قتلى الطرق خلال يوم واحد (الجمعة)، حيث لقي 23 شخصا حتفهم في حوادث الطرق في عدد من المحافظات، شملت كلا من المنيا (جنوب) وشرم الشيخ (شرق) والسويس (شرق)، وانتقلت سيارات الإسعاف لنقل الجثث والمصابين.

الحصيلة الأكبر من القتلى كانت في المنيا، إذ أسفر تصادم سيارة نقل ركاب (ميكروباص) بسيارة نقل عن مصرع 12 شخصا، بينما لقيت عائلة كاملة مكونة من 5 أشخاص حتفها في حادث بين سيارتهم وحافلة سياحية بشرم الشيخ، بالإضافة إلى مقتل 6 آخرين في حوادث متفرقة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الطرق الحكومة البورصة صلاة الكنائس العشوائيات الشرق الأوسط

صحف مصر تبرز مراجعة «الأجور» وتتابع إحالة رئيس «الإعلام» للنيابة