مسقط تبحث مع السلطات الجورجية سبب طرد سياح عمانيين

الأحد 8 يوليو 2018 07:07 ص

قالت وزارة الخارجية العمانية، الأحد، إنها تبحث مع السلطات المختصة في جمهورية جورجيا أسباب منع سياح عمانيين من دخول البلاد عبر مطار تبيليسي، مؤخرا.

وبحسب ما نشرته الوزارة على صفحتها بـ«تويتر»، فإنه «وحسب المعلومات المتوفرة، فإن هذا الإجراء شمل مواطني دول خليجية أخرى وليس العمانيين فقط».

ويأتي بيان الوزارة عقب تداول ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في عمان قصة تعرض عائلتين عمانيتين إلى التعنت والإهانة في جورجيا، لدى زيارتهما لها لغرض السياحة، منذ نحو ثلاثة أيام، وعبر المغردون عن مشاعر الغضب من تلك التصرفات مطالبين بمقاطعة زيارة تلك الدولة.

وشدد البيان على «متانة العلاقات مع جمهوريا جورجيا والعمل على استمرارها وتطورها».

 

الوزارة تبحث مع السلطات في جمهورية #جورجيا الظروف والملابسات حول اعادة بعض السواح العمانيين من مطار تبليسي مؤخرا...وحسب المعلومات المتوفرة، ان هذا الإجراء شمل مواطني دول خليجية اخرى وليس العمانيين فقط.وتؤكد الوزارة متانة العلاقات مع جمهوريا جورجيا والعمل على استمرارها وتطورها.

— وزارة الخارجية (@MofaOman) July 8, 2018

 

وروى أحد أفراد العائلتين العمانيتين الممنوعتين من دخول جورجيا (ويدعى خالد بن سعيد بن نبهان الحسيني) القصة، قائلا إن عائلة «سعيد الحسيني» (والده) كانت مكونة من الزوج والزوجة وابنتهم، وعند وصولهم تم ختم جوازاتهم، وإجبارهم على الخروج من المطار، بعدما خضعوا للتفتيش الدقيق ومصادرة مبلغ مالي مقداره ألف دولار.

أما عائلة «سالم الزكواني» (صهره) فهي مكونة من الزوج والزوجة وخمسة أطفال، وبعد وصولهم تم ختم جوازاتهم، وبعدها سألهم أحد رجال الأمن في المطار عن دولتهم وعندما عرف أنهم عمانيون صرخ في وجوههم قائلا: «لا يسمح لكم بالقدوم لجورجيا»، وبعدها تم سحب جوازاتهم واقتيادهم بالبنادق، وعزلهم وتفتيشهم تفتيشا دقيقا، حتى أن أصغر أطفالهم لم تسلم من التفتيش على الرغم من أن عمرها لم يتجاوز السنتين وكان بها كسر في يدها اليسرى، على حد قول راوي القصة.

وأضاف «الحسيني»، في روايته التي نقلها موقع «أثير» العماني أنه «تم إجبار عائلة الزكواني على الصعود للطائرة نفسها التابعة للطيران القطري التي قدموا بها، دون إعادة حقائبهم التي كانت تقبع في صالة الحقائب في المطار، ولم يكتف الأمن بذلك بل قادهم بنفسه لمقاعدهم في الطائرة وحرص على عزلهم عن بعضهم البعض حتى على متن الطائرة».

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الخارجية التواصل الاجتماعي جورجيا

جورجيا تسلم النظام السوري مذكرة بقطع علاقات