بنك قطر الدولي الإسلامي يصدر صكوكا رأسمالية بأكثر من 820 مليون دولار

الاثنين 16 مارس 2015 10:03 ص

 

وافقت الجمعية العامة العادية لبنك قطر الدولي الإسلامي على إصدار صكوك رأسمالية غير قابلة للتحويل بقيمة 3 مليار ريال قطري كحد أقصى، أي بنحو 823 مليون دولار أمريكي.

واعتمدت الجمعية العامة للشركة في اجتماعها السنوي البيانات المالية و المركز المالي و حساب الأرباح و الخسائر عن السنة المالية 2014 الذي نمت فيها الأرباح بنسبة 10% إلى 826 مليون ريال قطري، وأقرت توزيع أرباح نقدية بنسبة 40% من القيمة الإسمية بواقع 4 ريال عن كل سهم قائم، كما ووافقت علي إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في بختام عام 2014، وإعتماد توزيع مكافآتهم.

وفيما يتعلق بالنتائج الختامية لأعمال البنك عن العام 2014، فتظهر الأرقام بأن إجمالي الإيرادات بلغت أكثر مليار ونصف مليون ريال، فيما بلغ صافي الأرباح "825 مليون و817 ألف ريال بنسبة نمو وصلت 10.1% عن السنة السابقة، وبعائد على السهم يعادل 5.45 ريال قطري، وقد أوصى مجلس الإدارة الى الجمعية العمومية العادية بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 40% من رأسمال البنك، أي بواقع 4 ريال لكل سهم.

وفي تصريحات صحفية علي هامش الإجتماع أكد «عبد الباسط الشيبي» الرئيس التنفيذي لـ «الدولي الإسلامي» إن إصدار الصكوك الجديدة سيكون علي عدة مراحل بحد أقصى 3 مليار ريال لقيمة الصكوك كلها، وأضاف أن الغرض من هذا الإصدار هو تقوية المركز المالي للبنك وزيادة قدرته علي التوسع في السوق المحلي والخارجي، ودعم المحفظة التمويلية لتكون قادرة علي تمويل المشاريع الكبري، إضافة إلى تعزيز كفاية رأس المال بما يتناسبب مع معايير «بازل 3» حيث يصل المعدل حاليا في البنك إلى 18% وهي نسبة أعلى من المطلوبة.

وأضاف أن الديون المعدومة والمشكوك فيها تصل إلى أقل من 1% من المحفظة التمويلية، وهي اقل نسبة في الجهاز المصرفي والبنك لديها المخصصات اللازمة لتغطية هذه الديون، وأضاف أن مخصصات بنك سوريا الدولي الإسلامي ارتفعت إلى 70% ، والعام الحالي سيتم زيادتها إلى 100%، مشيرا إلى أن رأس المال موجود والأصول موجودة.

ويمارس البنك الخدمات المصرفية والأنشطة التمويلية والاستثمارية وفقا للنظام الأساسى للبنك وفى ضوء أحكام الشريعة الإسلامية وتعليمات مصرف قطر المركزى، بينما يبلغ رأس مال البنك 1.51 مليار ريال تقريباً موزعاً على نحو 151 مليون سهم بقيمة إسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد.

(1 دولار أمريكي = 3.64 ريال قطري)

  كلمات مفتاحية

قطر أرباح صكوك مصرف قطر الإسلامي بنوك

وزيرالمالية القطري: الاحتياطيات المالية لدول الخليج تتجاوز تريليونى دولار

فنزويلا تعلن عن تمويل من البنوك القطرية للمساعدة في تغطية تراجع عوائد النفط

ارتفاع موجودات البنوك القطرية 11 مليار ريال

أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز 8 مليار ريال في 9 أشهر

قطر تحتل المركز 20 عالميا في تصنيف المراكز المالية

القروض والتسهيلات الائتمانية في قطر تتجاوز 580 مليار ريال

الناتج القومي القطري يهبط 12% في الربع الأول من العام الجاري

«قطر الوطني» يستحوذ على «فاينانس بنك» التركي بـ3 مليارات دولار

«بنك قطر الوطني» يوضح تفاصيل اختراق بيانات عملائه ويؤكد تأمينها

بنك قطر الوطني يصدر قرضا مصرفيا بـ2.25 مليار يورو