بريطانيا أكبر وجهة استثمارية منفردة لقطر

الثلاثاء 24 يوليو 2018 05:07 ص

تمثل بريطانيا أكبر وجهة استثمارية منفردة لقطر، حيث وصلت القيمة الإجمالية للاستثمارات القطرية في بريطانيا 40 مليار جنيه إسترليني (نحو 52 مليار دولار).

ويقول تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» إنه من الصعب أن تتجول في أنحاء لندن وتعجبك مناظرها دون أن يعجبك شيء مملوك لقطر.

وتملك قطر مساحات كبيرة من العقارات التجارية في قلب لندن من خلال مجموعة «كناري وارف»، كما تملك 95% من برج «شارد» أطول ناطحة سحاب بأوروبا.

وتشمل الاستثمارات القطرية في لندن متجر «هارودز» الشهير، والقرية الأولمبية، وحصصا متفاوتة في عدد من الفنادق، مثل «سافوي»، و«إنتركونتننتال»، و«كلاريدجز».

ووفقا لبيانات جمعتها شركة «داتشا» للأبحاث العقارية حتى صيف عام 2017، فإن جهاز قطر للاستثمار -وهو الصندوق السيادي لقطر- يملك 879 عقارا تجاريا وسكنيا في لندن، ويشمل هذا الإحصاء مساحات تجارية تقارب 26 مليون قدم مربع.

وتنوي قطر تعزيز استثماراتها في قطاعات أخرى غير العقارات، فقد أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» في مارس/آذار 2017 أن قطر ستستثمر 5 مليارات جنيه إسترليني (6.5 مليار دولار) في بريطانيا خلال 3 إلى 5 سنوات، وستركز على الطاقة والبنية التحتية والخدمات بالإضافة إلى العقارات.

وتملك قطر حصصا إستراتيجية في عدد من أهم الشركات والأصول البريطانية، مثل حصة 20% في مطار «هيثرو» في لندن، و22% من شركة «سينسبري» لمتاجر التجزئة، كما أنها أكبر مساهم -بحصة 20%- في مجموعة «آي إي جي» المالكة للخطوط الجوية البريطانية.

وفضلا عن ذلك تملك قطر أكثر من 6% من أسهم بنك «باركليز»، وحصة في شركة «رويال داتش شل» للطاقة، و9% من شركة «غلينكور» البريطانية السويسرية للتعدين وتجارة السلع الأولية.

وترتبط لندن والدوحة كذلك بعلاقات تجارية مهمة تتمحور حول الغاز الطبيعي المسال، إذ تزود قطر بريطانيا بكل ما تستهلكه تقريبا من الغاز الطبيعي المسال.

وتستقبل بريطانيا هذه الإمدادات عبر مرفأ «ساوث هوك» الذي تملك شركة «قطر للبترول» 67.5% منه، ويشكل الغاز المسال القطري نحو 30% من مجمل واردات بريطانيا من الغاز الطبيعي.

ووفقا لبيانات من غرفة قطر للتجارة، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر والمملكة المتحدة العام الماضي نحو 3 مليارات دولار، وقالت الغرفة إن هذه التبادلات تنمو بوتيرة متسارعة.

وتعمل في السوق القطرية أكثر من 620 شركة قطرية بريطانية برأسمال إجمالي يبلغ 14.5 مليار ريال قطري (نحو 4 مليارات دولار).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية البريطانية استثمارات لندن وجهة استثمارية عقارات