تدريب 130 موهبة سعودية على صناعة الأفلام السينمائية

الأحد 5 أغسطس 2018 11:08 ص

تسعى برامج الهيئة العامة للثقافة الخاصة بصناعة الأفلام، تدريب المواهب في المملكة العربية السعودية ومنحها ما وصفته بـ"المعرفة الصحيحة في هذا المجال"، وذلك تحت إشراف مدربين متخصصين من جامعات ومعاهد عالمية مرموقة.

ومن بين المعاهد والجامعات الرفيعة التي ستعنى بالإشراف على تدريب المواهب: جامعة «لافيميس» و"USC School of cinematic arts" التابع لجامعة "USC"، و"Studio School وFilm Independent".

ويستفيد من هذه البرامج التعليمية أكثر من 130 شابة وشابا من مختلف مناطق المملكة، يتواجدون حاليا في 3 مدن سعودية إضافة إلى أمريكا وفرنسا، حيث تقام 7 برامج في وقت واحد.

ووفقا لصحيفة "مدينة" المحلية، يتولى المجلس السعودي للأفلام التابع للهيئة العامة للثقافة تنظيم هذه البرامج لتمكين المواهب السعودية وتأهيلها بما ينهض بصناعة الأفلام في المملكة ويحقق أهداف رؤية 2030.

وتركزت البرامج السبع حول التخصصات الفنية الرئيسية في صناعة الأفلام مثل الإخراج وكتابة السيناريو والصوت والديكور وغيرها.

 

مدن سعودية وفرنسا وأمريكا

واحتضنت الرياض وجدة والدمام ثلاثة برامج في كتابة السيناريو نظمتها الهيئة بالتعاون مع "FILM INDEPENDENT" وتتضمن عرض مفاهيم رئيسية في كتابة السيناريو مثل تطوير النص وتصميم حدث متصاعد وبناء شخصيات عميقة.

فيما تحتضن مدينة الدمام برنامج الإخراج الذي يقدمه البروفيسور الأمريكي "جيمس سافوكا" من جامعة "USC".

وفي فرنسا استقبلت جامعة "لا فيميس" الشهيرة صناع الأفلام السعوديين ضمن برنامج "صناعة الفيلم" والذي سيتعلمون فيه خلال 6 أسابيع الطريقة الصحيحة لحكاية القصة في كل مرحلة من مراحل صناعة الفيلم.

أما في أمريكا فتتواجد مجموعتان من المواهب الوطنية في دورتين متزامنتين؛ الأولى عبارة عن برنامج تدريبي للإخراج في "USC School of Cinematic Arts"، والثانية في "Studio School".

أما في لوس آنجلوس ضمن برنامج "تحت خط الإنتاج" والذي يهدف إلى تأهيل مواهب وطنية في التخصصات الفنية التي تحتاجها صناعة الأفلام مثل الصوت والتصميم والديكور والمكياج وغيرها من التخصصات التي تفتقد لها بيئة الإنتاج المحلية.

وبحسب الصحيفة السعودية، تأتي هذه البرامج التي انطلقت يوم الخميس 2 أغسطس/آب الجاري، ضمن النشاط المكثف للبرامج التدريبية الذي أعلنت عنه الهيئة العامة للثقافة ممثلة بالمجلس السعودي للأفلام في مهرجان كان السينمائي في شهر مايو/أيار الماضي والذي يهدف لتطوير صناعة الأفلام في المملكة وتأهيل المواهب المحلية.

وقد انطلقت البرامج نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي، وستتواصل طيلة أيام العام وتشمل كل تخصصات صناعة الأفلام وتخدم كل المهتمين بهذه الصناعة من مختلف مناطق المملكة.

المصدر | صحيفة المدينة + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أفلام صناعة الأفلام سينما أمريكا فرنسا لوس أنجلوس أمريكا ثقافة ترفيه