انشقاقات بتحالف "النصر" تضعف فرصة "العبادي" لرئاسة الحكومة العراقية

الثلاثاء 28 أغسطس 2018 09:08 ص

كشفت مصادر عراقية عن انشقاقات في تحالف "النصر" الذي يقوده رئيس الوزراء "حيدر العبادي" ما تسّبب بانفصال حزب "الفضيلة" وحركة "عطاء" عن التحالف.

ونقل موقع "بغداد بوست" الإخباري عن المصادر (لم يسمها) قولها إن ذلك "سيتسبب بخلاف بين العبادي وفالح الفياض بشأن الأحقيّة حول شغل منصب رئيس الوزراء".

وأشارت إلى أن هناك اجتماعا مرتقبا بمنزل "فالح الفياض" لوضع اللمسات الأخيرة في تشكيل الكتلة الأكبر.

وأفادت المصادر بأن "الاجتماع الذي عقد أمس في منزل هادي العامري وبحضور الحزبين الكرديين والمحور الوطني بكافة مكوناته، والفتح ودولة القانون وغالبية النصر، منهم: عطاء بزعامة فالح الفياض، والفضيلة، بزعامة عبدالحسن الموسوي، والحزب الإسلامي، بزعامة إياد السامرائي، والمؤتمر الوطني بزعامة أراس حبيب، تم الاتفاق فيه على وضع اللمسات الأخيرة لإعلان الكتلة الأكبر".

يذكر أن مصادر سياسية مطلعة، كشفت في وقت سابق، أن تحالف "الفتح" قدّم للكتل السياسية أسماء، "هادي العامري"، و"فالح الفياض"، كمرشحين لمنصب رئاسة الوزراء، وأن حظوظ رئيس الوزراء، "حيدر العبادي" انخفضت في المنافسة على المنصب عقب خطاب المرجعية الدينية الأخير.

وتصاعد الصراع داخل العراق على منصب رئاسة الحكومة من قبل قادة الكتل الفائزة بالانتخابات، وذلك بعد إعلان مفوضية الانتخابات نتائج العد والفرز اليدوي.

ومع أن المنصب من حصة الكتلة الأكبر التي لم تخرج بعد من رحم الأزمات، لكن المرشحين لهذا المنصب يستغلون الدعم الخارجي لهم للاستحواذ عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العبادي تحالف النصر انشقاقات الحكومة العراقية الكتلة الأكبر

"تحالف النصر": تصفية الحسابات الدولية بالعراق غير مقبولة