فنانون أجانب يقاطعون حفلا موسيقيا في (إسرائيل)

الأحد 2 سبتمبر 2018 12:09 م

قرر 7 فنانين أجانب، مقاطعة حفل موسيقي من المقرر عقده في (إسرائيل)، بناء على دعوات وجهتها حركة "مقاطعة (إسرائيل) وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها - BDS".

وبحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، فإن عددا من المشاركين في المهرجان ألغوا بالفعل مشاركتهم قبل إعلان المغنية الأمريكية الشهيرة "لانا ديل راي" الجمعة إلغاء مشاركتها فيه، فيما أعلن آخرون ذلك بعد قرارها.

وجدير بالذكر أن مهرجان "متيئور" الموسيقي، سيتم تنظيمه في الجليل الأعلى شمالا، لمدة 3 أيام بدءا من 6 سبتمبر/أيلول الحالي، ويفترض أن يتضمن 50 عرضا يقدمها فنانون أجانب و50 عرضا غنائيا إسرائيليا، بحسب موقع المهرجان الإلكتروني.

ودعا الفنان البريطاني الشهير والناشط في المقاطعة أيضا "روجر ووترز"، إلى مقاطعة المهرجان.

وأعلن الموسيقي الإلكتروني الأمريكي "هنري لوفر" عبر تغريدة له على حسابه في "تويتر" انسحابه من المشاركة في المهرجان بعد انسحاب "لانا ديل راي".

وكتب في تغريدة له: "قلت لا لتقديم العروض هناك في (إسرائيل) منذ سنوات، ولو كان هناك سبب واحد لقول نعم فهو للتبرع بالمال من أجل تحرير غزة.. مع ذلك أدركت أنه من الأولى أن أقول (لا) من أن أقدم التبرع.. وآمل أن تتفهموا موقفي".

I had said no to playing there for years and the only reason I could find to say yes was if I were to donate my fee to Gaza relief.
But after much dialogue I found it to be a more important statement to say no all together than to donate.
I hope you can understand this decision

— shlohmo (@shlohmo) September 1, 2018

وانضم إلى مقاطعي المهرجان أيضا بعد مقاطعة "لانا ديل راي"، المطرب والمنتج البريطاني "ليون فينهول"، وكذلك الموسيقيان الأمريكيان "فولفوكس" و"بايتون"، والبريطاني "شانتي سيليستي"، والموسيقي السويدي "ساينفيلد"، والثنائي الجنوب إفريقي "بلاك موشن".

وقررت كذلك فرقتا "زنوبيا" و"خلص" (من فلسطينيي 1948) إلغاء مشاركتهما في المهرجان أيضا.

وينشط الفنان البريطاني "روجر ووترز" في دعوة الفنانين العالميين لمقاطعة (إسرائيل)، ووجه رسالة إلى المغني الأمريكي "كاماسي واشنطن" دعاه فيها لإلغاء مشاركته بالمهرجان.

Dear @KamasiW I wrote to you a couple of weeks ago, as a mark of respect I didn’t post my note then. I approached your management privately no response. I had assumed it would be a given that you would cancel at @meteorfestival.

Read more: https://t.co/CAZuRRSda9

Love R pic.twitter.com/7Zigx3tgPc

— Roger Waters (@rogerwaters) September 1, 2018

وسبق أن وجه "روجرز" رسالة لـ"لانا ديل راي" دعاها فيها لمقاطعة المهرجان في (إسرائيل)، التي قررت ذلك، لتتهمها وسائل إعلام إسرائيلية بالخضوع لحركة "BDS".

وكتبت "لانا ديل راي"، في تغريدة على حسابها في "تويتر" قبل يومين، إنه "من المهم بالنسبة لي أن أغني في فلسطين وإسرائيل، وأن أتعامل مع المعجبين بشكل متساو".

وأضافت: "للأسف لا يمكننا تنظيم الزيارتين في وقت قصير، لذلك فإنني أؤجل عرضي في مهرجان متيئور، إلى وقت يكون فيه بإمكاننا ترتيب زيارة لكل من المعجبين الإسرائيليين والفلسطينيين".

يُشار إلى أن "لانا ديل راي"، ليست الفنانة العالمية الأولى التي تتخذ مثل هذا القرار، ففي أبريل/نيسان الماضي، قررت الممثلة الشهيرة "ناتالي بورتمان"، مقاطعة حفل في (إسرائيل) لتسليمها جائزة "Genesis"، التي تعرف في (إسرائيل) بـ"نوبل اليهودي"، وتقدم سنويا للشخصيات اليهودية المتميزة.

وكشفت رسالة إلكترونية بعثها مساعدو "ناتالي بورتمان"، للمؤسسة الإسرائيلية التي كانت ستقدم لها الجائزة، أن الأحداث في قطاع غزة كانت سبب رفضها الحضور إلى (إسرائيل) لتلقي الجائزة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مقاطعة فن غناء شعبي موسيقى لانا دل راي ناتالي بورتمان

دعما لفلسطين.. 600 موسيقي عالمي يدعون إلى مقاطعة العروض بإسرائيل