الدبابات السعودية تتحرك نحو الجنوب و«عاصفة الحزم» تبدأ أولى غاراتها النهارية على صنعاء

الاثنين 30 مارس 2015 08:03 ص

شوهدت دبابات سعودية مموهة بلون الصحراء، تحملها ناقلات الدبابات المموهة بذات اللون الصحراوي، تزحف تحت جنح الليل باتجاه الحدود الجنوبية للمملكة، التي تقود عمليات جوية ضد ميليشيات «الحوثيين» الذين استولوا على السلطة في اليمن.

وبحسب «رويترز»، تتحرك الدبابات باتجاه جيزان المحاذية للحدود مع اليمن، ولا تبعد أكثر من 20 ميلا عن الأراضي اليمنية، حيث تم التقاط هذا المشهد في فيديو وزعته وكالة أنباء «رويترز»، ما أثار تكهنات بشأن بدء اجتياح بري لليمن.

وقال وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين» أول أمس السبت، بأنه يتوقع أن تكون هناك قوات في اليمن خلال أيام، فيما يقول القادة السعوديون بإنهم إذا ما دخلوا إلى هناك، فلن يخرجوا قبل القضاء على المليشيات «الحوثية»، وإن والحرب على الأرض ستكون دموية وطويلة.

وردا على سؤال حول العمليات العسكرية البرية للقوات السعودية قال الناطق باسم عملية «عاصفة الحزم» اللواء الركن «أحمد بن حسن عسيري»، إن تلك القوات التي تتحرك في المنطقة الجنوبية، نجران وجازان، وهي القطاعات التي تتحرك فيها المليشيات «الحوثية» على الجانب الآخر من الحدود، نفذت عمليات قصف مدفعي مستمر على جميع تحركات ومواقع تجمعات آليات «الحوثييين» في جنوب حدود المملكة، كما قامت طائرات الأباتشي المروحية التابعة للقوات البرية باستهداف معسكر يحوي مركز قيادة وآليات وعربات، حاولت المليشيات «الحوثية» حشدها باتجاه قطاعات المنطقة الجنوبية، مؤكدا أنه تم تدمير تلك المواقع والتجمعات بالكامل خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحول وجود تحركات للشاحنات الثقيلة التابعة للتحالف دليلا على بداية هجمات برية، أوضح العميد «عسيري» أن مثل هذه التحركات طبيعية في مثل هذه الحالة، مؤكدا أن الأوضاع في المدن الحدودية الجنوبية للمملكة هادئة جدا ومستقرة، وأن هناك خططا موضوعة لحماية الحدود وحماية السكان وفقا لحالة الإنذار، نافيا وجود أي عمليات برية في هذه التحركات.

وأوضح بأن القوات البرية ممثلة في المدفعية بالميدان أو طائرات الأباتشي تقوم بدورها على أكمل وجه، ولن يسمح للمليشيات «الحوثية» بالبدء بحفر الخنادق أو خلافها أو تجميع قواتهم، منوها إلى أنه يتم استهداف جميع الجوانب للمليشيات والقدرات العسكرية والإعلامية، وشل جميع وسائل التواصل والاتصال والتمويل.

وشدد على أنه لن يسمح للمليشيات «الحوثية» من استخدام أي من الموانئ ولن يكون لهم أي مكان آمن،  مؤكدا أن هذا الميلشيات تحت الضغط حيث أن العمليات على مدار الساعة، لافتا النظر إلى أن العمليات الجوية تزداد على وتيرة عالية باستخدام الطائرات بجميع أنواعها ذات القدرة والكفاءة ، ولن تستطيع المليشيات «الحوثية» إدارة أي عمليات في أي مكان كان في الأيام القادمة.

يذكر أنه كانت هناك معارك بين الجيش السعودي ومليشيات «الحوثيين» التي دخلت إلى قرية سعودية حدودية أواخر عام 2009، ما دفع القوات السعودية إلى شن هجمات ضد المليشات «الحوثية»، واستعادت السيطرة على حدودها الجنوبية، وأعادت السكان الذين هجروا منازلهم بسبب القتال.

غارات نهارية

من جهة أخرى، أكد قيادي عسكري في جماعة «الحوثي» أن العاصمة اليمنية شهدت للمرة الأولى صباح اليوم الإثنين غارات نهارية، بعدما اقتصرت العمليات الجوية للحلف العربي الذي تقوده السعودية على الضربات الليلية، مشيرا إلى أن الغارات استهدفت عدة مراكز «حوثية» ومخازن للأسلحة.

وقال القيادي إن مقاتلات الحلف العربي بقيادة السعودية بدأت لأول مرة بتنفيذ غارات نهارية، واستهدفت معاقل للجماعة ومخازن أسلحة في صنعاء.

وبحسب القيادي الذي طلب عدم ذكر اسمه، لم تتوفر معلومات حتى الساعة عن حصيلة الخسائر، ولكنه شدد على أن الغارات استهدفت مرة ثانية القواعد العسكرية ومخازن الأسلحة التسعة التي استهدفتها الضربات خلال الأيام الماضية.

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الجنوب الحوثيين عاصفة الحزم أحمد عسيري

«وول ستريت جورنال»: واشنطن تتجه لتصعيد دعمها اللوجيستي لـ«عاصفة الحزم»

السعودية لم تتخذ قرارا بإرسال قوات برية إلى اليمن ... لكنه غير مستبعد

أنصار «هادي» يستعيدون مطار عدن .. والحوار «احتمال بعيد»

الأحواز يؤيدون «عاصفة الحزم» ويطالبون الدول العربية بدعم نضالهم ضد إيران

الإمارات: واثقون من نجاح «عاصفة الحزم» ونثمّن دور السعودية التاريخي

«هادي» يقيل نجل «صالح» بعد الكشف عن تحذير أبوظبي له قبيل «عاصفة الحزم»

قمة شرم الشيخ تؤيد «عاصفة الحزم» .. وتقر إنشاء قوة عربية مشتركة

«رفسنجاني» يحذر من عواقب «عاصفة الحزم» .. وتصريحات منسوبة للحرس الثوري تتوعد

مذيع «الجزيرة» يصف إجلاء البحرية السعودية لهم من اليمن بـ«أفلام السينما»

وزير الدفاع القطري: التدخل البري في اليمن ليس واردا في الوقت الحالي

«يونيسيف»: مقتل 62 طفلا في اليمن منذ بدء «عاصفة الحزم»