صحيفة بريطانية: روسيا تحصد ما زرعته في سوريا

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 07:09 ص

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، تقريرا بعنوان "روسيا تحصد ما زرعته في سوريا"، قائلة إنه لا يوجد مثال أفضل على دور روسيا المعقد في الحرب في سوريا من قيام صواريخ مضادة للطائرات روسية الصنع تابعة للجيش السوري بإسقاط طائرة روسية.

وأضافت الصحيفة أنه مع اقتراب الحرب الأهلية السورية من نهايتها بعد 7 أعوام من القتال المرير، يريد الرئيس الروسي "فلاديمير" بوتين تصوير نفسه على أنه المنتصر في سوريا.

وتابعت الصحيفة البريطانية أن "بوتين" لم يكن قانعا بتحقيق هدفه الأولي وهو إنقاذ "الديكتاتور السوري بشار الأسد"، ولكنه الآن يسعى لأن يملي شروط إنهاء الصراع في البلد الذي مزقته الحرب.

وأشارت إلى أن "بوتين" كان القوة الدافعة الرئيسية وراء الاتفاق الذي تم التفاوض فيه مع نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

واتفق الزعيمان على تأسيس منطقة منزوعة السلاح بين القوات الحكومية السورية وقوات المعارضة المسلحة السورية في مدينة إدلب شمالي البلاد، ما يسمح بتجنب حمام دم محتمل، بينما يحاول النظام وحلفاؤه الروس القضاء على الجيوب المتبقية للمعارضة المسلحة.

وأوضحت "ديلي تلغراف" أن إسقاط الطائرة الروسية، الذي نجم عنه مقتل 15 شخصا، مؤشر على صعوبة التمييز بين الأصدقاء والخصوم في الصراع السوري، مضيفة أن مسار "بوتين" كان دوما مبنيا على رغبة الكرملين في الحفاظ على الوجود العسكري الذي احتفظت به طوال عقود في سوريا منذ الحرب الباردة.

وأكدت الصحيفة أن الكرملين ليس مهتما بمواجهة (إسرائيل)، بل على النقيض من ذلك يتمتع "بوتين" بعلاقة ودية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا بوتين إسرائيل بشار الأسد الطائرة الروسية