من الأفضل بين فيرغسون ومورينيو وزيدان؟ رونالدو يجيب

الأحد 30 سبتمبر 2018 05:09 ص

عقدت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية، مقارنة بين 3 مدربين عمل تحت قيادتهم النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، وهم الأسكتلندي "أليكس فيرغسون" والبرتغالي "جوزيه مورينيو" والفرنسي "زين الدين زيدان".

ولم تعتمد الصحيفة في مقارنتها على الأرقام أو الإنجازات، بل على تصريحات "رونالدو" الذي سبق له العمل معهم جميعاً، حيث كانت بدايته مع "فيرغسون" في مانشستر يونايتد الإنجليزي، ثم عمل مع "مورينيو" لثلاثة مواسم في ريال مدريد الإسباني، ثم مع "زيدان" ضمن صفوف الملكي أيضاً.

وقال "رونالدو" عن "فيرغسون": "كان من المهم للغاية في بداية مسيرتي أنني انتقلت إلى مانشستر يونايتد، لقد علمني فيرجسون كيف أكون قوياً لأن في الدوري الإنجليزي لا يسقطون بسهولة، فهم قساة".

وتابع: "كما قلت دائماً، لقد علمني كل شيء وكان بمثابة الأب لأنه ساعدني كثيراً في مانشستر يونايتد، كل المدربين الذين عملت معهم كانوا مهمين، لكن الفارق أنه عندما وصلت إلى ريال مدريد كنت رجلاً، بينما عندما وصلت لليونايتد كنت لا أزال طفلاً، فجأة أصبحت في واحد من أكبر أندية العالم، وكنت بحاجة كبيرة لشخص مثل فيرغسون".

أما عن "مورينيو"، فقال "رونالدو": "عندما كان الجميع يتوقع رحيل المدرب البرتغالي عن ريال مدريد أكدت أنه لا يهمني، ما يهمني هو مستقبلي أنا والنادي".

وأضافت الصحيفة أنه عقب مغادرة "مورينيو" لريال مدريد وانتقاله إلى تشيلسي، قال "رونالدو" بخصوص إمكانية العمل معه مرة أخرى: "لما لا، أريد وضعه على القمة مرة أخرى، لقد قلت ذلك دائماً".

وحول ما يميز "مورينيو"، قال: "لقد لعبت مع الكثير من المدربين، لكن مورينيو كان مفكراً كبيراً من الناحية التحليلية، ويدخل بالتفاصيل بشكل عميق".

وبالانتقال إلى "زين الدين زيدان" الذي حقق معه "رونالدو" لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، قال: "لم نبدأ بشكل جيد، لكن بعد وصول زيدان حفزني ذلك لتقديم واحد من أفضل مواسمي".

وتابع: "لقد ذهبنا في سباق كبير بالدوري الإسباني، وفزنا معاً في دوري الأبطال، وبعد ذلك حققت اليورو مع منتخب بلادي، لقد كان موسماً رائعاً، ويمكن أن يكون المدرب هو الملهم في هذا النجاح".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تعليق "رونالدو" عن "زيدان" عندما قرر الأخير الرحيل عن ريال مدريد بشكل مفاجئ: "أنا فقط فخور بكوني لاعبك، سيدي، شكراً جزيلاً لك".

تجدر الإشارة إلى أن "رونالدو" يلعب حالياَ تحت قيادة المدرب الإيطالي "ماسيميليانو أليغري"، ضمن صفوف يوفنتوس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رونالدو مورينيو فيرغسون زيدان