الطبطبائي: الخلاف بين الكويت والسعودية بسيط وسيحل بالتفاهم

الأحد 7 أكتوبر 2018 09:10 ص

وصف النائب في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) "وليد الطبطبائي"، السبت، الخلاف بين بلاده والمملكة العربية السعودية، بأنه "خلاف بسيط".

وقال "الطبطبائي" في تغريدة له على "تويتر": "لا زال بعض المحللين والمغردين يحاول الإيهام بوجود مشكلة عويصة وخلافات حادة بين الكويت والسعودية وهو خلاف الواقع". 

وأضاف النائب الكويتي: "الحقيقة أن هناك خلافا بسيطا بين الأشقاء -السعودية والكويت- سيحل بالتفاهم عاجلا أو آجلا، ومن حق كل طرف أن يتمسك برأيه ولكن بطريقة أخوية لا تؤثر على العلاقة التاريخية والمصير المشترك".

لازال بعض المحللين والمغردين يحاول الإيهام بوجود مشكلة عويصة وخلافات حادة بين #الكويت و #السعودية⁠ ⁠⁠وهو خلاف الواقع
والحقيقة أن هناك خلافا بسيطا بين الأشقاء سيحل بالتفاهم عاجلا أو آجلا ومن حق كل طرف أن يتمسك برأيه ولكن بطريقة أخوية لاتؤثر على العلاقة التاريخية والمصير المشترك

— وليد الطبطبائي (@Altabtabie) ٦ أكتوبر ٢٠١٨

وفي وقت سابق، أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في حوار مع وكالة "بلومبرغ"، أن المملكة تسعى للاتفاق مع الكويت بشأن إنتاج النفط في المنطقة المحايدة.

وقال "بن سلمان": "نعتقد أننا نقترب من تحقيق شيء مع الكويت.. هناك فقط بعض المسائل التي كانت عالقة خلال الـ50 سنة الماضية.. والجانب الكويتي يريد حلها الآن، قبل أن نستمر في الإنتاج في تلك المنطقة".

وكان الإنتاج في المنطقة المحايدة، توقف خلال أواخر 2014، وربيع 2015، بسبب النزاعات التي لم تكن مفهومة تماما على الإطلاق.

ويبدو أن الوضع المعقد الذي تقوم فيه شركتا النفط الوطنيتان بإدارة الحقول جنبا إلى جنب مع مجموعات النفط الأجنبية، التي لديها حصص ملكية، أثار مسائل صعبة تتعلق بالسيادة.

ويبدو أن الاجتماعات في الكويت، فشلت حتى الآن في حل المشكلة؛ حيث ذكرت "بلومبرغ" أن المحادثات توقفت حول دور شركة "شيفرون"، وهي الشركة الدولية الوحيدة التي تملك امتيازا في البلدين.

وأصبح غلق الحقول النفطية المشتركة في المنطقة المحايدة، ولاسيما "الخفجي" و"الوفرة"، نقطة شائكة في العلاقات السياسية بين الحليفين الخليجيين، العضوين في منظمة "أوبك"، ويحاول مسؤولون كبار حل المسألة منذ أشهر.

يشار إلى أن زيارة ولي عهد السعودية إلى الكويت لم تتجاوز ساعتين، إذ أعلنتها وكالة الأنباء السعودية "واس" في الساعة (21:30) بتوقيت الرياض، ثم أفادت بانتهائها في تمام الساعة (22:51)، أي أنها استغرقت أقل من ساعتين، تخللها مأدبة عشاء أقامها أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" لولي العهد السعودي.

وتسبب قصر مدة الزيارة إلى شيوع تكهنات باستمرار الفتور والتوتر بين الكويت والسعودية في عدة ملفات، أبرزها الأزمة الخليجية المتعلقة بحصار قطر، حيث تعاطى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" ونجله في البداية بشكل سيء مع وساطة أمير الكويت، ما تسبب بتوتر مكتوم بين الرياض والكويت، علاوة على ملف حقول النفط المشتركة بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

الطبطبائي الكويت السعودية العلاقات السعودية الكويتية محمد بن سلمان