كاتبة سعودية تقول للمرأة السعودية: بصوت «مجلس الشورى» لن تكوني سفيرة!

السبت 11 أبريل 2015 07:04 ص

في رد رفعل على توصية «مجلس الشورى» السعودي بعدم تعيين المرأة سفيرة، كتبت الكاتبة السعودية زينب غاصب بصحيفة الحياة: «بحجم الشكر الذي قدمته النساء السعوديات للدكتورة لبنى الأنصاري، التي طالبت في مجلس الشورى بتعيين نساء سعوديات في مناصب قيادية كوزيرة وسفيرة، بحجم السخط والغضب الذي انصبّ على الأعضاء والعضوات الذين عارضوا التصويت».

وتساءلت الكاتبة: لا نعرف ما هو سبب العداء الذي يكنه المجلس للنساء اللاتي كانت لهن آمال فيه، ربما تجد لها حلاً كأحقية المرأة السعودية باستخراج جواز سفرها، والتنقل لإنجاز أعمالها، واستخراج كل أوراقها الرسمية في المؤسسات الحكومية، وتمثيل وطنها من دون وصاية وتصريح من الأوصياء الذين يخافون من تقدمها فيعرقلون الكثير من إجراءاتها، خوفاً من فرديتها، ونديتها، التي يرون فيها تمرداً وخروجاً عن العادات والتقاليد، التي لا ترتبط بالدين بأية صلة، سوى التجبر والتعنت الذكوري في الوصاية على النساء.

لا.. لتبقى الملكة المصونة كما يدعون، بل لتبقى الملكة المغلوب على أمرها تحت وصاية حكمهم وأحكامهم التعسفية عليها. تمنيت من أعضاء الشورى أن يقرأوا «الهاشتاج» الذي وسمه المواطنون بعنوان: «الشورى يرفض توصية تعيين سفيرات»، ليعرفوا رأي المواطنين فيهم وفي مجلسهم.

كل الدول العربية والإسلامية لها سفيرات ووزيرات، بل ووصلوا في الدول الإسلامية إلى الرئاسة كما في بنغلاديش، وباكستان، وتجاوز الغرب هذه المسألة فأصبحت المرأة هي صانعة القرار الذي تُطَأطئ له رؤوس الرجال كما في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وغيرها من البلدان، وبصرف النظر عن هذه الدول لننظر إلى الأقرب إلينا في دول الخليج العربي، التي لا تخلو من وزيرة ومتحدثة رسمية وسفيرة.

وتوقعت الكاتبة أنه سيأتي يوم، بفضل جهود المرأة السعودية، التي وصلت بإنتاجها وإبداعها إلى العالم الخارجي، وخدمت وطنها في شتى المجالات، أن تحصل فيه على كامل حقوقها في المشاركة الفاعلة، لا سيما في ظل قيادة الملك سلمان، الذي يساند المرأة كسلفه الراحل الملك عبدالله -رحمه الله.

وختمت عمودها: لاحظت في «الهشتاج» الذي خصصه المواطنون لهذا الشأن ثقتهم الكبيرة في القيادة العليا، وتفاؤلهم في صنع القرار الخاص بالمرأة أكثر من ثقتهم في المجلس.

ونقلت الكاتبة في هذا السياق مقولة الدكتورة سامية العمودي في «الهشتاغ»: «إن القادم في عهد سلمان أحلى، والتفكير بحد ذاته في الموضوع شهادة ميلاد جديد».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الشورى المرأة السعودية

الشورى السعودي يرفض تعيين «سفيرات» ويوصي بالفنون لمحاربة «الغلو»

مسؤول سعودي: لا مانع من تعيين المرأة السعودية كسفيرة للمملكة في الخارج

"المصلحة العامة" تمنع الشورى السعودي من "تمكين المرأة"

الشورى السعودي يحذف مادة حقوق المرأة من الخطة الوطنية

عبر «تويتر».. مجهول يهدد كاتبة وروائية سعودية بالقتل

برلمانية سعودية: تعرضت للعنف اللفظي أثناء عملي بالمستشفيات