روسيا ترفض إدراج زعيم الحوثيين في قائمة العقوبات الدولية

السبت 11 أبريل 2015 01:04 ص

قال مصدر دبلوماسي عربي في نيويورك أن المشاورات بين روسيا ودول الخليج لا تزال مستمرة رغم اقتراب موعد التصويت على مشروع قرار دولي صاغته دول مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن، مشيرا إلى أن الدبلوماسيين الروس يبدون تفهما لمضمون المشروع، الذي أصبح حالياً مؤلفا من سبع صفحات عقب التعديلات الروسية عليه».

ولفت الدبلوماسي العربي في تصريحات لـ«العربي الجديد»، إلى أنّ المفاوضين الروس أصبحوا في موقف محرج، بعد التنازلات التي أدخلت على صلب المشروع تلبية لمطالبهم، ولا يزالون مترددين في قبول مشروع القرار، ومحرجين من تبعات إعلان رفضهم له.

وأضاف أنّ «طرح المشروع على التصويت خلال الساعات المقبلة سيكون محرجا جدا لروسيا في حال عدم تمكّن الدبلوماسيين الروس، من إقناع موسكو بقبول مشروع القرار بإصرار روسيا على عدم إدراج اسم قائد حركة أنصار الله اليمنية، عبدالملك الحوثي، في قائمة العقوبات الدولية».

ورأى الدبلوماسي العربي أنّ روسيا لم يعد أمامها خلال الساعات المقبلة سوى خيارين اثنين: «إما أن تتجنّب الإحراج وتفسح الطريق أمام تمرير القرار، وإما أن تستخدم  حق النقض، وتغامر بسمعتها أمام العرب بأنّها لم تحم طاغية سورية فقط، ولكنها تحاول أيضاً حماية طغاة اليمن، وتقف حائلاً أمام تحقيق مصالح الشعوب العربية المقهورة».

وكانت روسيا قد سمحت سابقا بفرض عقوبات على الرئيس اليمني السابق «علي عبدالله صالح»، إلى جانب قياديين اثنين من قيادات الحركة الحوثية، هما: «أبوعلي الحاكم» و«عبدالخالق الحوثي»، ولكنها ترفض إدراج «عبدالملك الحوثي» في القائمة، تحت مبرر أنه رجل دين وليس قائدا عسكريا.

  كلمات مفتاحية

عبدالملك الحوثي اليمن الحوثيين مجلس الأمن روسيا

«ابن صالح» حاول عقد صفقة مع الرياض بعد أن أطلعته أبوظبي على تفاصيل «عاصفة الحزم»

«علي عبدالله صالح» ينوي مغادرة اليمن مقابل وقف تنفيذ العقوبات

مجلس الأمن يفرض عقوبات على الرئيس اليمني المخلوع «علي صالح» وقائدين حوثيين

مستشار الرئيس اليمني يتوقع صدور عقوبات دولية بحق جماعة «الحوثي»

موسكو بين طهران والرياض

كيف سينعكس الاتفاق النووي «الأمريكي - الإيراني» على روسيا ؟

«الحوثي» يتهم السعودية بالتحالف مع (إسرائيل) وأمريكا

زعيم الحوثيين يتهم حكام السعودية والإمارات بالعمل لحساب (إسرائيل) وأمريكا