السيسي: من حق المواطن أن يعبد أو لا يعبد

الأحد 4 نوفمبر 2018 01:11 ص

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن الدولة أصبحت معنية بأن تبني في كل مجتمع جديد الكنائس لمواطنيها لأن لهم الحق في العبادة، وهو ما لم يكن موجودا من قبل، مؤكدا "لو عندنا (لدينا) يهود سنبني لهم دور عبادة"، مشددا على أن من حق المواطن أن يعبد أو لا يعبد.

وأوضح أن الدولة لا تميز بين أبنائها على أساس الدين أو العرق، بل تتعامل مع جميع المواطنين بمبدأ المواطنة.

وأضاف "السيسي"، خلال كلمته بجلسة "دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام" ضمن منتدى شباب العالم، أنه لو كان في مصر ديانات أخرى كانت ستبني لهم الدولة دور عبادة، متابعا، "لو عندنا يهود هنبني ليهم، ده حق المواطن يعبد أو لا يعبد، ده موضوع مندخلش فيه".

 

 

وتابع: "إحنا في مصر مبنقولش ولا نميز بالدين سواء مسلم أو مسيحي، إحنا بنقول هو مصري، ولما يسقط المصري أيا كان هو مين يؤلمنا ويؤلم كل المصريين".

ووجه "السيسي" خطابه للمشاركين في الجلسة: "أنا مستعد تتوجهوا للرأي العام في الشارع المصري، وتشوفوا رد الفعل على أي واقعة للأقباط، لأن الإرهاب مثلما يستهدف مسجد فهو يستهدف كنيسة، ورد الفعل واحد على الاتنين، وهذا الأمر مكنش موجود قبل كده".

وانتقد "السيسي" تعامل الحكومات السابقة في تطبيق مبدأ المواطنة بين المصريين، قائلًا: "لو كان فيه رؤية مبنية على قيم ومبادئ وقناعات لقيادات الدولة أن تتعامل مع مواطنيها دون تمييز سواء بين رجل أو امرأة أو دين ودين، لأن الممارسات يجب أن تنفذ وتحول إلى سياسات وآليات عمل مستقرة في الدولة لكي يكون لها الاستدامة".

وتحدث عن إقرار قانون دور العبادة، قائلا: "عندنا قوانين من 150 سنة تنظم البناء الموحد للكنائس في مصر، قعد 150 سنة ميخرجش، خرجناه حتى يحدث استقرار في هذا الأمر، قبل كده، الدولة لم تفكر في بناء دور عبادة لمواطنين، دلوقتي الدولة بقت معنية أن تبنى في كل مجتمع عمراني جديد الكنائس لمواطنيها لأن لهم الحق في العبادة كما يعبد الجميع".

وانطلق مساء السبت منتدى شباب العالم في دورته الثانية بمدينة شرم الشيخ، بحضور 52 وفدا رسميا، ومشاركة 5 آلاف شاب وفتاة من 160 دولة حول العالم.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة.

وفي سبتمبر/أيلول 2016، أصدر "السيسي" القانون رقم 80 لسنة 2016، بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس.

  كلمات مفتاحية

السيسي دور العبادة مصر الكنائس اليهود

مفتي مصر مشيدا ببناء الكنائس: عمارة للأرض