مصادر سورية: طحنون بن زايد زار دمشق سرا

الخميس 8 نوفمبر 2018 07:11 ص

أكدت مصادر سورية، الخميس، أن مسؤولا إماراتيا كبيرا، يعتقد أنه مستشار الأمن الوطني الشيخ "طحنون بن زايد"، زار دمشق سرا في الأيام القليلة الماضية، حاملا رسالة من القيادة الإماراتية بشأن مسألة إعادة فتح سفارة أبوظبي مجددا.

وأوضحت المصادر أن أعمال الصيانة التي تجري حاليا في السفارة أوشكت على الانتهاء، وأن افتتاحها رسميا قد يتم في غضون 3 أسابيع، وفقا لما نقلته صحيفة رأي اليوم.

وبدأت أعمال الترميم بالسفارة قبل أكثر من شهر، وشملت استبدال زجاج النوافذ المكسور، وإصلاح بعض الأبواب، وتغيير بعض قطع الأثاث، وتم إبلاغ جميع الموظفين المحليين فيها بالعودة لممارسة أعمالهم كالمعتاد مطلع الأسبوع المقبل، بحسب المصادر.

يذكر أن الاتصالات السرية بين دولة الإمارات وحكومة النظام السوري لم تنقطع طوال السنوات الخمس الماضية، وعلى مستويات عالية، واستمرت القنصلية السورية بأبوظبي في ممارسة أعمالها المتعلقة بتجديد جوازات السوريين العاملين في الإمارات.

وذكر موقع "ليبانون ديبيت" اللبناني، الأربعاء، أن بعض شركات السفر الإماراتية بدأت بتقديم عروض، وصفتها "بالمضمونة"، تتيح للسوريين إمكانية الحصول على تأشيرات دخول سياحية بوقت قصير جداً، بالتزامن مع أنباء نية الإمارات إعادة افتتاح سفارتها بدمشق.

وأعلنت حكومة النظام السوري مؤخرا استئناف الرحلات الجوية بين مدينتي اللاذقية السورية وإمارة الشارقة الإماراتية في الاتجاهين.

وقبل نحو شهرين نشرت وسائل إعلام عربية ما قالت إنها وثيقة مسربة من إدارة المخابرات الجوية التابعة لنظام "الأسد" عن قيام الإمارات بتمويل التدخل الروسي في سوريا.

وتشير الوثيقة الصادرة عن فرع التحقيق التابع لإدارة المخابرات الجوية في سبتمبر/أيلول 2017، إلى تنفيذ عملية استجواب لأعضاء قنصلية نظام "الأسد" في العاصمة المصرية القاهرة حول تحركات شخصيات محسوبة على المعارضة السورية.

وبدا من سياق الوثيقة أن التحقيق تم في مصر عن طريق ضابط مخابرات تابع للجوية أوفدته الإدارة إلى مصر.

يشار إلى أن دول الخليج استدعت سفراءها من دمشق بشكل فوري عام 2012، أي بعد عام واحد على اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا، وما تلاها من حرب أخذت طابعا إقليميا ودوليا.

  كلمات مفتاحية

الإمارات سوريا طحنون بن زايد دمشق

طحنون بن زايد.. المالك الجديد لنادي بيراميدز