أكار: ربما حمل قتلة خاشقجي أجزاء من جثته معهم

السبت 17 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" ممن لديه حصانة دبلوماسية، ربما حملوا بعض أجزاء جثته معهم.

وأوضح في تصريحات، مساء السبت، أن جريمة قتل "خاشقجي"، داخل مقر قنصلية المملكة بإسطنبول، "كانت بشكل متعمد ومخطط له مسبقا".

وأضاف "أكار" أن "جريمة اغتيال خاشقجي لا يمكن أن تتم إلا بأمر من سلطة عليا".

وتابع وزير الدفاع التركي أن بلاده طلبت رسميا من السعودية تسليم الفريق الذي قتل "خاشقجي"، ولكن الرياض لم تستجب لهذا الطلب.

والخميس، اعترفت النيابة السعوية بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله، وأعلنت مطالبتها بإعدام 5 من السعوديين الموقوفين على ذمة القضية، من أصل 11 شخصا تم توجيه تهمة القتل لهم، من إجمالي 21 موقفا على ذمة القضية.

ولفتت النيابة إلى أن الواقعة بدأت يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي، بهدف استعادة "خاشقجي" للمملكة، لكن قائد المهمة قرر قتله في حال فشل في إقناعه، قبل أن يقدم تقريرا كاذبا لرؤسائه بحقيقة ما حدث.

واستهجنت تركيا الرواية السعودية الجديدة، واعتبرتها "غير مرضية"، مؤكدة أن مقتل وتقطيع جثة "خاشقجي" مخطط له من السعودية، مشددة على أنها ستعمل مع المجتمع الدولي لكشف ملابسات الموضوع بكل تفاصيله.

ويتناقض الإعلان السعودي مع ما تؤكده وسائل إعلام غربية وتركية بأن من أصدر أمر قتل "خاشقجي"، هو ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، فضلا عن إعلان سابق من النيابة العامة السعودية أن الجريمة حدثت جراء شجار عابر مع أشخاص في القنصلية.

وترجح السلطات التركية فرضية استخدام مادة الأسيد لإذابة جثمان "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، أو في منزل القنصل القريب منها.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي خلوصي أكار السعودية قتلة خاشقجي جثة خاشقجي تركيا

تركيا تنهي استعداداتها للعملية العسكرية بمنبج وشرقي الفرات