الخارجية الأمريكية: لم نتوصل لخلاصة نهائية بشأن قضية خاشقجي

السبت 17 نوفمبر 2018 08:11 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أن الولايات المتحدة لم تتوصل بعد إلى نتيجة نهائية تحدد من هو المسؤول عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت" إن التقارير الأخيرة حول توصل الإدارة الأمريكية لخلاصة نهائية بشأن مقتل الصحفي "خاشقجي" غير دقيقة.

وأوضحت "ناورت" أنه "مازالت هناك أسئلة عديدة لم يتم الإجابة عليها فيما يتعلق بقتل جمال خاشقجي".

وأكدت "ناورت" أن الولايات المتحدة مصممة على محاسبة جميع المسؤولين عن قتل "خاشقجي".

وقبل قليل، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تحدث مع وزير خارجيته "مايك بومبيو"، ومديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل" (CIA)، حول تقييم الوكالة بشأن قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز" إن وزارة الخارجية سوف تصدر بيانا في وقت لاحق عن ذلك.

ورفضت "ساندرز" الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت CIA قد توصلت إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" قد أمر بقتل "خاشقجي".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي كان "خاشقجي" أحد كتابها، ذكرت مساء الجمعة أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي أمر بقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول مطلع الشهر الماضي.

وفي وقت سابق السبت، كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن تركيا تمتلك سجلا كاملا من الاتصالات داخل وخارج القنصلية السعودية فى إسطنبول، تخص الأسبوع الذي قتل فيه الصحفي "جمال خاشقجي".

ووفق لمصدر تركي تحدث للموقع البريطاني، فإن أنقرة سوف تستخدم هذه الاتصالات لتفكيك أحدث رواية سعودية لعملية قتل "خاشقجي" داخل القنصلية والتي أشارت إلى أن أمر القتل كان وليد اللحظة، وقد أصدره قائد فرقة الاغتيال الذي لم تسمه.

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية ترامب مقتل خاشقجي المخابرات الأمريكية محاسبة

ترامب يطلع على تقرير CIA حول اغتيال خاشقجي

تركيا تعتزم كشف تسجيلات مقتل خاشقجي لدحض رواية السعودية