الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 01:11 ص

اشترى الديوان الملكي السعودي، صحيفة "الحياة"، التي يملكها الأمير "خالد بن سلطان"، وتعاني من أزمة مادية حادة، تصاعدت خلال الأيام الماضية، جراء عدم دفع رواتب العاملين منذ أشهر.

وحسب مصادر تحدثت إلى صحيفة "القدس العربي" اللندنية، من المقرر في غضون عشرة أيام دفع مستحقات الموظفين في مكاتب بيروت ودبي والرياض.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت الصحيفة ستعيد طبع نسختها الورقية التي توقفت بسبب الأزمة، أم ستظل موقعا إلكترونيا فقط.

كما أثيرت تساؤلات حول التوجه السياسي الذي ستتبعه بعد شرائها من قبل الديوان الملكي؛ إذ  كانت قبل ذلك -رغم تبنيها الرواية الرسمية السعودية- تمتلك هوامش انتقاد في بعض الصفحات.

وتفاقمت أزمة الصحيفة، خلال الفترة الماضية، جراء عدم دفع رواتب العاملين؛ ما تسبب في حالة من التذمر والإضراب، وسط تهديدات برفع دعاوى قضائية جماعية ضد إدارة الصحيفة في دبي والرياض.

وتعتبر صحيفة "الحياة" -التي أصدرها الناشر الأمير "خالد بن سلطان" من لندن- واحدة من أهم الصحف العربية الصادرة في المهجر.

وتولى رئاسة تحريرها مجموعة من أهم الصحفيين العرب، وهم "جميل مروة"، و"جهاد الخازن"، و"جورج سمعان"، و"غسان شربل"، و"زهير قصيباتي".

وحسب مراقبون، بذل ولي العهد السعودي، خلال الأشهر التي تلت وصوله إلى دائرة الحكم في المملكة، جهودا لتدجين وسائل الإعلام إما عبر الشراء الجزئي أو الكلي، أو ترهيب القائمين عليها من عواقب وخيمة حال خرجوا عن الخط الرسمي أو وجهوا انتقادات له.

المصدر | الخليج الجديد