الاتفاق على تأسيس كيان لدول البحر الأحمر يضم السعودية ومصر

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 12:12 م

أعلنت السعودية، الأربعاء، أنه تم الاتفاق على فكرة تأسيس كيان لدول البحر الأحمر، مشيرة إلى أن هذا الكيان سيعزز الأمن والاستثمار والتنمية لدول الحوض.

وسيضم "كيان البحر الأحمر" كلا من السعودية ومصر والسودان وجيبوتي واليمن والصومال والأردن.

وأكدت الدول المجتمعة في الرياض، أن الكيان يهدف إلى حماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، بثتها قناة "الإخبارية" الرسمية، عقب انطلاق أعمال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن بالرياض.

وأرجع "الجبير" في حديثه للحضور: "إنشاء كيان في البحر الأحمر والقرن الأفريقي؛ لنستطيع أن نتعاون في الأمور الاقتصادية والبيئية والأمنية"، دون أن يحدد طبيعة وتفاصيل هذا الكيان.

وأضاف: "نعتقد أن هذا الكيان سيعزز الاستقرار والأمن والتجارة الاقتصاد بالمنطقة، ويساهم في إيجاد تناغم في هذه المنطقة الحساسة، ومنع أي قوى خارجية في لعب دور سلبي"، دون أن يسمها.

ووفق ما نقلته "وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، استقبل العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بقصر اليمامة في الرياض، عقب انتهاء الجلسة، المشاركين في الاجتماع الوزاري.

وحضر الاجتماع ممثلين لـ6 دول هم: وزراء خارجية مصر "سامح شكري"، وجيبوتي "محمود يوسف"، والصومال "أحمد عوض"، والسودان "الديرديري محمد"، ونائب وزير الخارجية اليمني "محمد بن عبدالله الحضرمي"، والأمين العام للخارجية الأردنية "زيد مفلح اللوزي".

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الحضور "تواجدوا في الرياض لبحث إنشاء كيان للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن"، دون تقدم توصيفا له.

ودار اللقاء حول "الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة".

وعادة ما وجهت السعودية ودول بالمنطقة اتهامات لطهران بتهديد الملاحة في البحر الأحمر، وهي تهم عادة ما نفتها إيران التي تشهد علاقاتها توترا حادا مع دول بالخليج لاسيما الرياض وأبوظبي.

وشهد البحر الأحمر "تهديدات" حوثية، وفق تقارير من التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، كما شهد نطاقه أيضا العديد من التدريبات العسكرية المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان البحر الأحمر سامح شكري خليج عدن

تدشين مجلس للدول المطلة على البحر الأحمر برعاية السعودية