قطر تكشف تصميم ملعب افتتاح ونهائي مونديال 2022

السبت 15 ديسمبر 2018 08:12 ص

كشف أمير دولة قطر "الشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، السبت، عن تصميم ملعب "لوسيل"، أكبر ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وشارك في حفل الكشف عن تصميم ملعب "لوسيل" الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، و"لينين مورينو غارسيا" رئيس الإكوادور، ووزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، و"فاطمة سامورا" الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وعدد من وزراء دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء الكونغرس الأمريكي، وشخصيات كروية عالمية رفيعة.

وأوضح الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم المونديال، "حسن الذوادي" أن ملعب "لوسيل"، على شكل فانوس وإناء نحاسي مزخرف، مستوحى من الثقافة القطرية الإسلامية.

من جانبها، قالت الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم، "فاطمة سامورا"، إن زوار دولة قطر في 2022 سيخوضون تجربة غنية تعكس ثقافة وتاريخ المنطقة.

وأضافت: "سعيدة بأن أشهد مساعي الدوحة والتزامها بالتميز، وكافة تصاميم الملاعب في قطر مميزة".

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب "لوسيل"، 80 ألف متفرج، وسيحتضن المباريتين الافتتاحية والختامية في المونديال، الذي يقام للمرة الأولى في دولة خليجية وعربية وشرق أوسطية.

وكان العمل قد بدأ في موقع الملعب نهاية عام 2016، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه بشكل كامل في عام 2020، أي قبل عامين كاملين من انطلاق صافرة البداية المونديالية.

ويقع الملعب في مدينة لوسيل، التي تبعد نحو 15 كيلومتراً شمالي مركز العاصمة الدوحة، وتوصف بأنها مدينة القرن الـ21، لكون مختلف جوانبها ترتكز حول تلبية احتياجات السكان، والاستدامة، والمحافظة على البيئة.

ويتولى تحالف يضم شركة "حمد بن خالد" للمقاولات القطرية، وشركة السكك الحديدية الصينية الدولية المحدودة، كمقاول رئيسي لمشروع ملعب "لوسيل".

تجدر الإشارة إلى أن قطر تستضيف بطولة كأس العالم كأول دولة عربية وشرق أوسطية خلال الفترة 21 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مونديال قطر قطر 2022 لوسيل اللجنة العليا للمشاريع