أم سورية تفاجئ الأسد بسؤال عن موعد تسريح الجنود

الأحد 30 ديسمبر 2018 08:12 ص

قام رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وزوجته وأغلب أفراد عائلته، بزيارة كنيسة "السودا" في محافظة طرطوس البحرية المتوسطية، السبت، وفقا لما انتشر من فيديوهات عن تلك الزيارة، رفعها أنصاره على صفحاتهم ومواقعهم، إلا أن امرأة مسنة باغتته بسؤال مثير تم نشره بشكل واسع عبر الإنترنت.

وجاءت الزيارة في سياق أجواء عيد الميلاد، حيث تنقل "الأسد" في المدينة وسط استقبال عدد من أهاليها.

ومن بين الفيديوهات التي انتشرت عن زيارته، يظهر في أحدها "الأسد" وهو بصدد مغادرة مقر لم تتضح معالمه، ولحظة خروجه من المكان، فاجأته امرأة واقفة قبالته، بسؤال عن موعد التسريح من الخدمة في الجيش، مما أثار قهقهة البعض، كما ظهر في الفيديو، فأخبرها رئيس النظام، أن هناك دفعة سيتم تسريحها قريبا، خلال السنة الجديدة.

وقد تباينت ردود فعل الناشطين على الإنترنت حول ما جاء في المقطع، بين من قال إن كلام "الأسد" محض مجاملة فقط للسيدة، فيما استبشر آخرون بقرب انتهاء العمليات العسكرية الواسعة التي ينتهجها النظام ضد فصائل الثورة السورية المسلحة.

ومحافظة طرطوس، تعتبر من أكثر المدن السورية التي سقط لها ضحايا في القتال لصالح النظام، طيلة سنوات الثورة والحرب.

وزارها "الأسد" أيضا لأداء صلاة عيد الفطر، العام الجاري، في شهر يونيو/حزيران.

ويُشار أن طرطوس مقر القاعدة البحرية العسكرية التابعة للجيش الروسي، وكان ميناؤها منذ عام 1977 يقدم خدمات إمداد للأسطول "السوفييتي" سابقاً.

وأعلن الفريق "ألكسندر مويسييف"، قائد أسطول البحر الأسود الروسي، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن تحديث قاعدة الأسطول، في ميناء طرطوس، لا يزال مستمرا.

وخطط العسكريون الروس، منذ عام 2017، لتوسيع ميناء طرطوس، ليصبح بمقدوره، استقبال الطرادات ورسو سفن تتجاوز حمولتها 10 آلاف طن.

ومنذ شهر مايو/أيار الماضي، أكّد الجيش الروسي، أن ميناء طرطوس أصبح قادرا على استقبال الطرادات الروسية.

وأعلن عام 2017، عن اتفاقية بين "الأسد" وروسيا، تقضي بتوسيع القاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس، على أن يمنح الميناء لموسكو، مدة 49 عاما قابلة للتمديد 25 سنة إضافية.

مع الإشارة إلى أن الاتفاقية المذكورة، تضمنت بندا يقضي بسرية المعلومات المرتبطة بتنفيذها، مثل منع نشر الحدود البحرية للقاعدة الروسية بعد تجديدها وتوسيعها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد كنيسة طرطوس تسريح الجنود عمليات عسكرية