إيران تكشف عن مباحثات مع طالبان بعلم الحكومة الأفغانية

الاثنين 31 ديسمبر 2018 09:12 ص

كشفت إيران أن وفدا من حركة "طالبان" الأفغانية زار طهران، الأحد؛ لإجراء مفاوضات حول عملية السلام في أفغانستان، موضحة أن انخراط طهران في مساعي السلام بأفغانستان يتم بعلم حكومة كابل.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، في إيجاز صحفي بالعاصمة (طهران)، الإثنين، أن الوفد أجرى مفاوضاته مع مساعد وزير الخارجية "عباس عراقجي"، مضيفا أن مساهمة طهران في الحوار الأفغاني "تهدف إلى الوصول إلى أرضية للحل والتقدم في مسيرة السلام".

وجاء وصول وفد "طالبان" مكملا لمحادثات أجرتها الحركة مع طهران "للمساهمة في تقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف في أفغانستان" وفقا لما صرح به المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "كيوان خسروي".

ويبدو أن المباحثات التي ستتواصل في طهران، بدأت من العاصمة الأفغانية كابل، حيث قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، "علي شمخاني"، خلال زيارة لكابل، الأربعاء: "لقد قمنا بسلسلة اتصالات ومفاوضات مع طالبان بعلم الحكومة الأفغانية"، دون أن يوضح متى جرت هذه المحادثات، لكنه أشار إلى أنها ستستمر.

وأوضح "خسروي" أن "شمخاني" تبادل مع المسؤولين والشخصيات السياسية في أفغانستان وجهات النظر حول الأمن وعملية السلام هناك.

وعد "خسروي" الأنباء عن اتجاه الإدارة الأمريكية لسحب أغلب العسكريين من أفغانستان، فرصة لتعزيز الجيش والأمن القومي في البلاد.

وتدرس واشنطن إمكانية تخفيض عدد قواتها العاملة في أفغانستان إلى حد كبير، خلال الأسابيع المقبلة، بعد 17 عاما من الوجود الأمريكي هناك.

ويوجد أكثر من 14 ألف جندي أمريكي في أفغانستان حاليا، بينما كان عدد الجنود في عهد الرئيس السابق "باراك أوباما" أقل من 10 آلاف جندي.

ويتوقع مراقبون أن تكون خطوة تخفيض الوجود العسكري بداية لانسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من أفغانستان.

  كلمات مفتاحية

بهرام قاسمي إيران طالبان أفغانستان طهران العراق

طالبان تلتقي مسؤولين أمريكيين وترفض المحادثات مع الحكومة الأفغانية

باكستان عن محادثات أمريكا وطالبان بالإمارات: نأمل في السلام