مصر: تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز أهم إنجازات 2018

الاثنين 31 ديسمبر 2018 05:12 ص

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، إن أهم إنجاز يمكن الخروج به في عام 2018، هو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وأضاف في بيان صادر عن الوزارة اليوم أن تنفيذ عدد من مشروعات التكرير التي تسهم في زيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية بهدف تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك تعد من أهم الإنجازات في 2018.

وكذلك زيادة الطاقات التخزينية لمنتج البوتاجاز في الصعيد والإسكندرية لاستمرار تحقيق الاستقرار الذي يشهده سوق البوتاجاز، فضلاً عن الإشارة إلى الخطوات التنفيذية التي اتخذتها الوزارة في إطار المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول.

وجاءت تصريحات الوزير المصري خلال لقائه مع وكلاء وزارة البترول ورؤساء الهيئات والشركات القابضة ورؤساء شركات قطاع البترول.

 وتم خلال الاجتماع بحث واستعراض النتائج التي تحققت منذ بدء مشروع التطوير والتحديث للقطاع، والتي تنعكس إيجاباً على أداء القطاع بصفة عامة وتسهم في زيادة قدرته على مواجهة التحديات داخلياً وخارجياً وتنمية ثروات مصر من البترول والغاز.

وبحسب "الملا" ، فقد تم العمل على استكمال البنية الأساسية والتي من أهمها الرصيف البحري لسوميد بالعين السخنة ومستودعات تخزين المازوت الجاري تنفيذها حالياً، والمخطط الانتهاء منها في مارس/آذار 2019، بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية، وهي المرة الأولى لاستقبال منتجات بترولية لشركات أخرى إلى جانب زيادة مستودعات تخزين السولار في منطقة سيدى كرير بالتعاون مع أرامكو.

المصدر | الخليج الجدد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية