باستهجان.. منهاج يرد على قرار نتفليكس حجب حلقته بالسعودية

الخميس 3 يناير 2019 04:01 ص

استهجن المعلّق الساخر الأمريكي المسلم "حسن منهاج"، الأربعاء، استجابة نتفليكس لطلب السلطات السعودية سحب إحدى حلقات برنامجه الساخر من باقة برامجها المعروضة في المملكة، بعد تضمنها انتقادات لولي العهد "محمد بن سلمان" وحرب اليمن وقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وبحسب منصّة "نتفليكس"، فقد اعترضت المملكة على حلقة من برنامج "باتريوت آكت ويذ حسن منهاج" الذي يقدّمه "منهاج"، الهندي الأصل المولود في الولايات المتحدة لأبوين مسلمين.

وأوضحت المنصة أنها قررت حجب الحلقة بعدما تلقّت من سلطات المملكة "طلبا قانونياً طبق الأصول، وامتثالاً منّا للقوانين المحلية". (طالع المزيد).

والأربعاء، سخر "منهاج" من طلب المملكة من نتفليكس حجب حلقته، في الوقت الذي كان لا يزال ممكنا لأي كان في السعودية والعالم أجمع مشاهدتها على موقع "يوتيوب".

وقال الناقد الساخر في تغريدة على "تويتر": "من الواضح أنّ أفضل طريقة لمنع الناس من مشاهدة شيء ما هو سحبه وتحويله إلى أحد أكثر المواضيع تداولاً عبر الإنترنت ثم تركه على يوتيوب".

وفي الحلقة التي أثارت غضب المملكة، انتقد "منهاج" بالخصوص ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، كما انتقد الحملة العسكرية التي تقودها الرياض في اليمن.

ومشاهدة الحلقة متاحة على "يوتيوب" منذ أكتوبر/تشرين الأول، بما في ذلك من داخل المملكة، وهو أمر لم يتغيّر الأربعاء.

وبحسب بيانات موقع "سوشال بليد"، فإنّ صفحة برنامج "باتريوت آكت" على "يوتيوب" تمّت زيارتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 9,1 مليون مرة بينها 200 ألف مرة خلال نهار الأربعاء لوحده.

وفي تغريدته على "تويتر"، دعا "منهاج" إلى إيلاء الأهمية للأزمة الإنسانية في اليمن، وقال: "دعونا لا ننسى أن أكبر أزمة إنسانية في العالم تحدث حاليا في اليمن"، داعياً إلى تقديم تبرعات إلى "لجنة الإنقاذ الدولية"، المنظمة الإنسانية التي تقدّم مساعدات للمنكوبين في البلد الغارق في الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

السعويدية نتفليكس حسن منهاج سخرية محمد بن سلمان جمال خاشقجي حرب اليمن