السعودية تبحث تلبية احتياجات اليابان من البترول

الاثنين 14 يناير 2019 09:01 ص

بحث وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، مع وزير الاقتصاد والتجارة الياباني "هيروشيغيه سيكو"، الإثنين، سبل تلبية المملكة للحاجات البترولية لليابان.

والتقى الوزيران في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث يحضر "سيكو" فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة"، والتي اجتمع خلالها كذلك بولي عهد الإمارات "محمد بن زايد".

وكشفت بيانات أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية، مؤخرًا، أن واردات الدولة الآسيوية من النفط الخام، تراجع خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بنسبة 6.2% على أساس سنوي إلى 3.12 مليون برميل يوميًا، شكلت واردات الشرق الأوسط منها نسبة 85.7%.

وعلى صعيد ذي صلة فإن واردات النفط اليابانية من إيران، والتي بلغت في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي  48 ألفا و33 برميلا يوميا، قد لا تستمر لما بعد أبريل/ نيسان المقبل.

وقال رئيس رابطة البترول اليابانية، "تاكاشي تسوكيوكا"، في تصريحات سابقة، إنه من المستبعد أن يقوم المشترون اليابانيون بتحميل النفط الإيراني بعد الأول من أبريل/نيسان 2019، دون تمديد الإعفاء من العقوبات الأمريكية بعد انتهاء فترة الإعفاء الأولية البالغة 180 يوما.

وكانت الولايات المتحدة منحت اليابان و7 دول أخرى إعفاءات من العقوبات على إيران في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بما يسمح لتلك الدول بمواصلة شراء النفط الإيراني مؤقتا لمدة 180 يوما، بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاعات البنوك والطاقة والشحن الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات اليابان إيران نفط