إيكونوميست: أمريكا ستواجه صعوبة في فصل العراق عن إيران

الثلاثاء 15 يناير 2019 08:01 ص

أكدت مجلة "الإيكونوميست" أن مساعي الولايات المتحدة الأمريكية لإبعاد العراق عن إيران ستواجه صعوبة كبيرة في ظل اعتماد بغداد على طهران في العديد من الملفات الاستراتيجية، لاسيما الطاقة.

وأوضحت المجلة البريطانية، في تقرير نشرته الخميس، أن إيران سبق أن قطعت تصدير الكهرباء عن العراق في صيف العام الماضي، بسبب عجز بغداد عن الدفع، ما أدى إلى خروج احتجاجات مناهضة للحكومة، جنوبي العراق، وخلق أزمة حقيقية أدت الى إسقاط الحكومة في النهاية.

وذكر التقرير أن استراتيجية الولايات المتحدة لفصل العراق عن إيران تعتمد على إبرام مزيد من العقود والصفقات النفطية مع حكومة بغداد، عن طريق شركات رائدة في مجال الطاقة، خاصة أن العراق أصبح أكثر استقراراً وأمناً مما كان عليه بعد الغزو الأمريكي في عام 2003.

وخلال زيارته الأخيرة لبغداد، أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" على استمرار الدعم الأمريكي للقوات الأمنية العراقية، وعلى استقلال العراق في مجال الطاقة، ما عدهُ مسؤولون عراقيون رسالة واضحة للتوقف عن شراء الغاز الإيراني والبدء بالتعاقد مع الشركات النفطية الأمريكية لتطوير حقول الغاز في البلاد.

وفي هذا الإطار، تفاوضت شركات أمريكية رائدة في مجال الطاقة، بينها "شيفرون"، مباشرة مع وزارة النفط العراقية من أجل الحصول على عقود امتياز ضخمة، فيما تتفاوض شركة "إكسون" لإرساء صفقات لزيادة حجم الصادرات النفطية وبناء محطةٍ كبرى لتحلية المياه، كما وقعت شركات أمريكية صفقات لتزويد العراق بالحبوب والدواجن أيضا، وجميعها تمثل خصما من رصيد الصادرات الإيرانية.

ولفتت المجلة البريطانية إلى أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" يصل بذلك إلى هدفه بالاستيلاء على النفط العراقي، والذي سبق أن أعلنه إبان حملته الانتخابية، مشيرة إلى أنه سبق أن دعا رئيس الوزراء العراقي السابق "حيدر العبادي" لما سماه "تعويض الولايات المتحدة عن تكاليف غزوها للعراق وبقائها فيه حتى نهاية عام 2011".

وصرح "ترامب" آنذاك بأن "الولايات المتحدة أنفقت تريليونات في العراق وخسرت آلاف الأرواح لكنها لم تحصل على شيء في المقابل"، على حد قوله، مشيرا إلى أنه "كان على أمريكا أن تستولي على حقول النفط العراقية كتعويض عن التكاليف الحادة للحرب".

وأكدت الإيكونوميست ما سبق أن كشفه موقع "إكسيوس" الأمريكي حول نصيحة مساعدي "ترامب" له بأن لا يطرح عرضه على "العبادي" مجددا، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي يخطط للحصول على ما يريده من العراق عبر شراكات الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيكونوميست حيدر العبادي دونالد ترامب إيران العراق بغداد شيفرون