الأمم المتحدة تنفي طلب فلسطين العضوية الكاملة

الأربعاء 16 يناير 2019 02:01 ص

نفت الأمم المتحدة، أن يكون الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، قد تقدم بطلب رسمي إلى الأمين العام للمنظمة "أنطونيو غوتيريش"، أو إلى رئيسة الجمعية العامة "ماريا فرناندا إسبنوزا"، بشأن حصول فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية.

جاء ذلك على لسان كل من المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "ستيفان دوجاريك"، والمتحدثة باسم رئيسة الجمعية العامة "مونيكا جريلي"، في مؤتمرين صحفيين عقداه بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، الثلاثاء.

وأوضح "دوجاريك"، أن الاجتماع الذي عقد الإثنين، بين "عباس" و"غوتيريش"، لم يتطرق إلى ملف حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال إن "عباس" لم يتقدم بأي وثائق تتعلق بهذا الملف خلال اجتماعه مع الأمين العام، واستدرك: "كان اجتماعا طيبا ودافئا، لكن لم يتم عرض أي وثائق بشأن هذا الموضوع".

بدورها، قالت "جريلي"، إن اجتماع الرئيس الفلسطيني مع رئيسة الجمعية العامة استغرق أكثر من ساعة، وكان ملف مجموعة الـ77 والصين هو محور النقاش، ولم يتم مطلقا خلال الاجتماع التطرق إلى ملف عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 بأغلبية 138 دولة على منح فلسطين وضعية "دولة غير عضو"، مثل الفاتيكان.

وسمح هذا الإجراء للسلطة الفلسطينية بالمشاركة في بعض عمليات التصويت بالجمعية العامة والانضمام لبعض الهيئات الدولية.

وحسب ميثاق الأمم المتحدة، يتطلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، صدور قرار من مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا.

ويحتاج تمرير هكذا قرار إلى موافقة 9 من الدول الأعضاء في المجلس، شريطة ألا تكون إحدى الدول الخمس المتمتعة بحق النقض (الفيتو)، وهي أمريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، من بين المصوتين ضد القرار.

وبعد موافقة المجلس، يتم إحالة الأمر إلى الجمعية العامة، وتصبح فلسطين عضوا يتمتع بكامل العضوية في الأمم المتحدة، بعد موافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة.

وردا على أسئلة الصحفيين، بشأن موقف رئيسة الجمعية العامة من حصول فلسطين على العضوية الكاملة لدى المنظمة الدولية، قالت المتحدثة الرسمية للصحفيين في نيويورك، إن هذا الأمر يعود إلى الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

من جانبه، اكتفى "عباس"، الثلاثاء، بقوله للصحفيين خلال دخوله إلى قاعة مراسم الاحتفال بتسلم بلاده رئاسة مجموعة الـ77 والصين إن "فلسطين ستتقدم حتما بالحصول على طلب العضوية".

ولم يقدم الرئيس الفلسطيني أي تفاصيل أخرى.

وتأسست مجموعة الـ77 والصين في 15 يونيو/حزيران 1964 كمنظمة حكومية دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة بهدف التعبير عن المصالح الاقتصادية الجماعية لتلك الدول وتعزيز قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل منظومة الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأمم المتحدة محمود عباس الجمعية العامة عضوية فلسطين

خطة أمريكية إسرائيلية لمنع حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة