الأردن يعترض رسميا على إقامة مطار إسرائيلي قرب حدوده

الأحد 20 يناير 2019 10:01 ص

أفادت تقارير بأن الأردن، اعترض بشكل رسمي على إقامة مطار إسرائيلي، يقع على بعد 18 كيلومترا من مدينة إيلات، قرب الحدود الأردنية.

ونقلت قناة "المملكة" التليفزيونية الأرنية (حكومية) عن مصدر حكومي (لم تسمه) قوله إن الأردن بعث برسالة اعتراض رسمية على إقامة المطار الإسرائيلي، "كون موقعه لا يتوافق مع المعايير الدولية".

ويأتي الاحتجاج الأردني الرسمي، بعد أن تجاهلت (إسرائيل) جميع الرسائل الموجهة إليها من السفارة الأردنية في تل أبيب، والتي تحمل جميعها اعتراض عمان على إنشاء المطار قرب مدينة العقبة جنوبي الأردن.

وذكرت القناة العاشرة العبرية أن (إسرائيل) سوف تفتح، الإثنين، المطار، الذي يطلق عليه اسم "ايلان رامون" وهو على اسم رجل الفضاء (الإسرائيلي) الأول الذي لقى مصرعه في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003.

وأشارت إلى أن حفل الافتتاح سيتم بحضور رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، ووزير المواصلات والاستخبارات "يسرائيل كاتس"، وعدد من المسئولين الحكوميين والأمنيين.

وأضافت القناة أنه من المقرر أن يبدأ تشغيل المطار بشكل تدريجي اعتبارا من فبراير/شباط المقبل، بديلا لمطاري إيلات وعوفدا المدنيين الصغيرين.

ويستوعب المطار الجديد سنويًا حوالي مليونين ونصف المليون شخص في المرحلة الأولى، وترتفع طاقته الاستيعابية إلى أربعة ملايين ونصف على المدى البعيد.
 

 

 

 

  

 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الأردن مطار اعتراض رسمي إيلات العقبة