متى يصبح الشخير أمرا مقلقا؟ وكيف يمكنك القضاء عليه؟

الثلاثاء 5 فبراير 2019 01:02 ص

يعتبر الشخير مشكلة شائعة يواجهها الكثيرون منا، وهو ليس شيئًا يدعو للقلق عادةً.

ولكن، إذا كنت تشخر ليلًا بشكل منتظم، فيمكن لذلك أن يزعج نومك، ما يؤدي إلى التعب الشديد والتهيج وزيادة المشاكل الصحية، وإذا كان شخيرك يمنع شريكك من النوم، فقد يؤدي ذلك إلى نشأة توتر كبير في العلاقة.

في عام 2017، وجدت دراسة تبحث في عادات النوم لدى 2000 من البالغين في المملكة المتحدة أن ثلث الأشخاص الذين يعانون من أجل النوم قالوا إن شريكهم هو السبب، وما هو أكثر من ذلك، أن ما يقرب من 73% منهم قالوا هذا يعود لشخير شركائهم.

لحسن الحظ، يوجد حلول أخرى غير النوم في غرف منفصلة، لكن، لنلقي أولًا نظرة على كل ما تحتاج أن تعرفه عن الشخير، من الأسباب إلى خيارات العلاج الممكنة.

ما هو الشخير؟

إن تفسير الشخير بسيط إلى حد ما، فهو يحدث كلما كان الهواء لا يمكنه التدفق عبر المجاري الهوائية أثناء النوم، وبينما يكافح الهواء للمرور عبر الممرات الهوائية، يقوم بهز الأنسجة في أنفك وحلقك، ما يؤدي إلى صوت الشخير.

ما هى أسباب الشخير؟

يحدث الشخير كلما أُعيقت المسالك الهوائية الخاصة بك، وهذا يمكن أن يحدث لعددٍ من الأسباب.

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية، من المرجح أن تشخر إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو الدخان أو شرب الكثير من الكحول أو النوم على ظهرك.

كما يمكن أن يكون السبب حالة تسمى توقف التنفس أثناء النوم، حيث تسترخي جدران الحلق أثناء النوم وتضيق، ما يعيق التنفس الطبيعي.

كيف يمكن إيقاف الشخير؟

بناءً على أسباب الشخير، هناك عدد من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكنك استخدامها للتوقف عن الشخير، أو على الأقل خفض مستوى الصوت.

في كثير من الحالات، يرتبط الشخير بنمط الحياة، وهنالك تغييرات بسيطة يمكنك القيام بها للمساعدة على إيقافه، مثل الحفاظ على وزن صحي، والنوم على جانبك، والإقلاع عن التدخين، والحفاظ على أنفك نظيفًا.

وهناك أيضًا عدد من المنتجات التي يمكنك تجربتها لتساعدك على تخفيف شخيرك، من أول شرائط الأنف، والتي تساعد على توسيع فتحات الأنف، وبخاخات الحنجرة حتي الوسادات المضادة للشخير، والتي توفر وضعية أفضل للرأس للتنفس بسهولة.

إذا لم تنجح المساعدة الذاتية ولا يزال الشخير يؤثر على حياتك أو حياة شريكك، فقد يكون من الأهمية حجز موعد مع طبيبك العام لمناقشة أفضل وسيلة علاج لك.

يعتمد نوع العلاج على الأسباب، وفي بعض الحالات أحيانًا تُستخدم الجراحة، ومع ذلك، فهى قد لا تنجح دائمًا.

المصدر | إندبندنت

  كلمات مفتاحية

الشخير النوم التعب الشديد مشاكل صحية زيادة الوزن التدخين

الشخير يؤذي الجسم.. تعرف على أسبابه وأنواعه