عبدالله الثاني يدعو مجتمع الأعمال للاستفادة من اقتصاد الأردن

الخميس 28 فبراير 2019 07:02 ص

دعا العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" المستثمرين ومجتمع الأعمال في العالم للاستفادة من الفرص والميزات التنافسية التي يوفرها الاقتصاد الأردني، من موارد بشرية مؤهلة وطموحة، وموقع استراتيجي يشكل نقطة تلاقي القارات والأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها ملك الأردن، الخميس، في مؤتمر مبادرة لندن لدعم الاقتصاد الأردني، والذي تنظمه الحكومة البريطانية بالتعاون مع نظيرتها الأردنية، ويشارك فيه 450 من قادة القطاعات المختلفة من 60 دولة ومنظمة دولية، يمثلون المجتمع الدولي والمؤسسات المالية والشركات الدولية، بالإضافة إلى المستثمرين الدوليين ومنظمات المجتمع المدني.

وركز الملك "عبدالله"، في كلمته، على أهمية موقع الأردن وشبكة الاتفاقيات التجارية التي وقعها، والتي "تمكن الشركات العاملة به من الوصول لنحو مليار مستهلك حول العالم"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

وذكر ملك الأردن أن السنوات الماضية شكلت تحدياً استثنائياً لبلاده، قائلا: "ما أن بدأ التزام الأردن بالإصلاحات يؤتي ثماره، حتى تأثرنا - كما غيرنا - بالأزمة المالية العالمية، ثم تبعتها صدمات متعددة أثرت في أسعار الطاقة العالمية ومصادرها، كما تسببت الاضطرابات في المنطقة بتعطيل الطرق التجارية الرئيسية وانقطاع إمدادات الطاقة، وازدادت التحديات وتبعاتها على الأردن بفعل أزمة اللجوء السوري".

وأضاف أن "استراتيجية الأردن الاقتصادية تمنح الأولوية لقطاعات الخدمات التي تعتمد على القوى البشرية الأردنية الماهرة، وتمتلك إمكانيات هائلة للنمو وتوفير الوظائف ذات الأجور التي تكفل حياة كريمة للأردنيين وتلبي احتياجاتهم الأساسية، بالإضافة إلى استفادتها من الاتفاقيات التجارية المتعددة التي وقعها الأردن لتمكين الشركات العاملة فيه من الوصول إلى أسواق تضم مليار مستهلك حول العالم".

وتابع الملك "عبدالله": "نعمل بشكل حثيث للتحول نحو إنتاج الطاقة البديلة من خلال الاستفادة من المزايا التي يتمتع بها الأردن في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وبحلول العام المقبل، من المتوقع أن نولد خُمس احتياجاتنا من الطاقة من موارد الطاقة المتجددة".

يذكر أن مؤتمر مبادرة لندن يعد المحطة الأولى في سلسلة من الجهود التي يبذلها الأردن لإعادة الزخم لمسيرته الاقتصادية، حيث حصل، الخميس، على تعهدات استثمارية من بريطانيا وفرنسا واليابان بقيمة إجمالية 1.5 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

الأردن عبدالله الثاني لندن الطاقة الشمسية الاقتصاد الأردني

تأكيدات سعودية أمريكية بريطانية على دعم الأردن

الجدعان: السعودية معنية بدعم الاقتصاد الأردني