بعد طلاقها.. سعودية تدشن أول برنامج دعم نفسي للمنفصلين

الاثنين 4 مارس 2019 12:03 م

أسست مدربة سعودية تتطلع إلى محاربة التحديات الناجمة عن الطلاق بين الأزواج، أول مجموعة لدعم المطلقات والمطلقين وتأهيلهم في المملكة، بعد أن حصلت على ترخيص الكلية الدولية لتأهيل مدربي الطلاق من فلوريدا بالولايات المتحدة، كما أسست برنامجا صوتيا عبر البودكاست لتأسيس مرحلة جديدة في الحياة.

وأطلقت "ندى حريري" أول مجموعات دعم في السعودية للتأهيل بعد الطّلاق (للجنسين)، وتتخذ مدينة جدة مقرا لها، وهي فكرة تلقى رواجا في الخارج، لكنها جديدة نسبيا في الدول العربية.

وتقول المدربة وفقا لـ"الشرق الأوسط"، إن "الطلاق يعد ثاني الأسباب المسببة للتوتر والحزن الشديدين بعد ألم وفاة شخص قريب في العائلة"، مضيفة أن المجموعة يلتحق بها عدد من الأشخاص، يتشاركون الحدث نفسه في حياتهم، ويجتمعون لتقديم الدّعم المعنوي لبعضهم البعض من خلال تبادل الخبرات والقصص لتوسعة الإدراك، ولإيجاد بيئة آمنة للتعبير عن المشاعر، وحالة إيجابية لتعلم طرق صحية للتعامل مع الطلاق وتبعاته.

وتسعى "ندى" لنشر فكرة مجموعات الدعم في كافة مناطق السعودية.

ولدى سؤالها عن جدوى هذه المجموعات قالت: إنه "بغض النظر عن الظروف التي وقع فيها الطلاق، فإن الاستماع لتجارب الآخرين يشعرك بأنك لست وحدك"، موضحة أن كل مجموعة تضم 12 شخصا وتُنظّم جلساتها مرة في الشهر، وتضم مطلقين ومطلقات تتراوح أعمارهم بين 23 و48 سنة.

أما عن قصة البداية، توضح "ندى حريري": "في بداية العام 2017. وجدت نفسي امرأة مطلّقة..كلمة الطلاق لم تكن كلمة واردة في قاموسي ولا قاموس عائلتي حتى قبل وقوع الطلاق بشهرين فقط".

وتابعت: "كنت أظن أنني مستعدة للمستقبل المجهول، إلا أن الأمر الذي لم أستعد له مُطلقا كان في حُزمة من المشاعر العجيبة التي جاءت من دون سابق إنذار".

وتضيف "كان التحدي الأكبر بالنسبة لي هو ترك ألمي جانبا والتركيز على مصلحة أبنائي. حاولت جاهدة أن لا يؤثّر عليهم هذا الطّلاق، وأن يعيشوا باستقرار ما استطعت، وأن أبقى على علاقة جيدة مع والدهم الذي سيشاركني تربيتهم وإن انتهى رباط الزوجية فيما بيننا".

وتؤكد "ندى" أن وجود مدربة لتقديم الدعم، جعل علاقتها بأولادها تصبح أفضل، وتحسنت كذلك قدرتها على التواصل مع مشاعرها ومع الآخرين.

يشار إلى أن "ندى حريري" هي شريك في مبادرة "اقلب الصفحة" المجتمعية التي نشأت عام 2017، وتهدف لتوفير الدعم لمن مر أو يمر بتجربة طلاق، وإبراز التحديات التي يواجهونها والأدوات التي من الممكن أن تساعدهم في التعايش مع الوضع الحاضر.

وتقدم المبادرة مدونة صوتية "بودكاست"، بعنوان "اقلب الصّفحة"، يستعرض في كل حلقة، قصة من شخص عاش التجربة ومن ثم يناقش موضوع القصة في الحلقة، ويستضيف البودكاست أيضا عددا من المختصات في الإرشاد النّفسي والاجتماعي.

  كلمات مفتاحية

السعودية سعوديات أول سعودية دعم نفسي طلاق انفصال

كارول سماحة تثير تساؤلات بعد منشور لها بعبارة: أنا المطلقة