روحاني يلتقي السيستاني بمنزله في النجف

الأربعاء 13 مارس 2019 10:03 ص

بدأ الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، الأربعاء، زيارة المرجع الشيعي الأعلى في العراق للمرجع "علي السيستاني"، بمدينة النجف، جنوب بغداد.

ووصل "روحاني" صباح الأربعاء إلى مدينة النجف، ثم توجه على الفور لزيارة "السيستاني" في منزله بالمدينة القديمة، بحسب روسيا اليوم.

ودخل "روحاني" الحي الذي يسكنه "السيستاني" دون مرافقة حماية أمنية، ومن المقرر أن يعقد مؤتمرا صحفيا بمفرده بعد اللقاء، وأن يزور مرقد الإمام "علي بن أبي طالب" بالمدينة.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، زار كذلك "السيستاني" في منزله.

وكان موقع الحكومة الإيرانية قد نشر مقطع فيديو يتحدث عن 3 رسائل يحملها لقاء "روحاني" بالمرجع الشيعي "السيستاني" خلال زيارته إلى العراق، قبل أن يحذفه في وقت لاحق.

وبحسب الفيديو الذي تم حذفه، فإن الرسالة الأولى موجهة إلى قادة العراق وهي أن اللقاء يدل على أن "روحاني" يتمتع في إيران بقوة، وليس من الضروري أن يحاور العراقيون مؤسسات أو شخصيات عسكرية إيرانية أخرى بشأن المصالحة التكتيكية.

بينما كانت الرسالة الثانية موجهة لقادة إيران، حيث تثبت أنه تم استقبال "روحاني" من قبل أكبر مراجع التقليد لدى العراقيين وأكثرهم نفوذا، فيما كانت الرسالة الثالثة موجهة إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وحلفائه العرب، وهي أن العراق يُبقي أبوابه مفتوحة أمام بقية الدول، بما فيها إيران.

وبدأ "روحاني" زيارة إلى بغداد، الإثنين، تستغرق 3 أيام، يرى فيها مراقبون رسالة قوية للولايات المتحدة وحلفائها بأن إيران لا تزال تحتفظ بنفوذ في بغداد، التي تعد ساحة رئيسية في التوتر بين واشنطن وطهران.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

العراق إيران السستاني روحاني النجف