العطية يبحث تعزيز العلاقات العسكرية مع أمريكا بالبنتاغون

الأربعاء 13 مارس 2019 02:03 ص

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، الأربعاء، مع وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة "باتريك شانهان" تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين، في اجتماع بالبنتاغون.

واستعرض الاجتماع "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات لاسيما العسكرية والدفاعية"، بحسب بيان أصدرته وزارة الدفاع القطرية.

كما بحث الاجتماع "عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بجانب مناقشة آخر الأوضاع التي تمر بها المنطقة وتبادل وجهات النظر حولها"، بحسب البيان.

ويتمركز نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة (العديد) العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة القطرية (الدوحة)، وهي أكبر قاعدة أمريكية بالشرق الأوسط، وتستخدمها واشنطن في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قطر والولايات المتحدة، مذكرة تفاهم لتوسيع الوجود الأمريكي بالقاعدة.

وفي وقت سابق الشهر الماضي، أشاد القائم بالأعمال الأمريكي لدى الدوحة " ويليام غرانت" بتدريبات الدفاع الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة وقطر، واعتبرها خطوة كبيرة في الشراكة العسكرية بين البلدين.

وأجرت الدوحة مع واشنطن خلال العامين السابقين العديد من المناورات والتمارين العسكرية المشتركة؛ في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

  كلمات مفتاحية

خالد العطية قطر البنتاغون أمريكا واشنطن الإرهاب سوريا العراق تنظيم الدولة