الأسهم السعودية تغلق قرب أعلى مستوى في 4 سنوات

الاثنين 18 مارس 2019 05:03 ص

أغلقت البورصة السعودية قرب أعلى مستوياتها في 4 سنوات، يوم الإثنين، مع صعود أسهم البنوك في اليوم الأول لانضمام السوق إلى مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، حيث من المتوقع اجتذاب تدفقات بمليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

وسيكون وزن سوق الأسهم السعودية 2.7% على مؤشر "فوتسي راسل" العام للأسواق الناشئة، وتستعد السوق لاستقبال تدفقات من الصناديق الخاملة بنحو 20 مليار دولار.

وتأمل المملكة أن يغذي إدراجها على المؤشرات مساعيها لأن تصبح وجهة رئيسية لرؤوس الأموال الأجنبية، بعدما تضررت سمعتها العالمية جراء مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال صندوق المال لأسهم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مذكرة، إن الصعود سيكون محدودا في الأمد القصير لأن الإدراج كان حدثا متوقعا بالفعل، أما في الأجل الطويل، فستكون هناك نتائج إيجابية ليس للسوق السعودية فقط، وإنما أيضا للمنطقة بأكملها.

وأضافت المذكرة أنه مع دخول الأجانب، سيزداد المشاركون من المؤسسات، الذين يتحركون بناء على البحوث، ما سيجلب مزيدا من الانضباط إلى السوق.

وقال الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية متحدثا لـ"رويترز"، إن الشركات المدرجة في المملكة ربما تشهد زيادة حيازات المستثمرين الأجانب إلى 10%، عند إدراج الأسهم على مؤشر "إم.إس.سي.آي" و"فوتسي راسل" للأسواق الناشئة.

وقالت أرقام كابيتال إن المؤشر السعودي ارتفع 10% منذ بداية العام، متفوقا على أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية الأخرى، حيث قاد المستثمرون الأجانب عمليات الشراء، وهم الآن مشتر صاف للأسهم السعودية بواقع 9.6 مليون ريال منذ بداية العام.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1%، مع تداول 159.2 مليون سهم بقيمة 3.6 مليار ريال (960 مليون دولار)، وزاد سهم مصرف الراجحي 0.8%، بينما صعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" القيادي و1%.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الخليجي "نيك ولسون": "نتوقع أن تشهد سابك أكبر تدفق بما يزيد على 110 ملايين دولار، بينما يأتي خلفها مباشرة مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري".

وقفز سهم أبناء "عبدالله عبدالمحسن الخضري" 10%، وارتفع السهم منذ أن صوت المساهمون ضد تصفية شركة الإنشاءات.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.8%، مدعوما بصعود سهم بنك أبوظبي الأول 3.2%.

وقفز سهم العالمية القابضة 5%، بعدما دعت الشركة إلى اجتماع للمساهمين للموافقة على زيادة رأس المال 1.31 مليار درهم (357 مليون دولار).

وزاد سهم دانة غاز 1.8%، ووافقت شركة الطاقة يوم الأحد على خطط لإعادة شراء صكوك، وقالت إنها تخطط لنيل الموافقة على إعادة شراء 690 مليون سهم.

وارتفع مؤشر سوق دبي 1.6%، مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي 3.2%، وزاد سهم إعمار العقارية 2.2%، بعدما قالت أكبر شركة تطوير عقاري في الإمارة، إن مجلس إدارتها سيجتمع يوم الأربعاء لمناقشة مقترح توزيعات الأرباح للعام بأكمله.

وزاد مؤشر بورصة قطر 1.1%، مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي 3%، بينما ارتفع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الشرق الأوسط، 1.5%.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8%، مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، 1.7%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البورصة السعودية مؤشر فوتسي راسل السعودية

البورصة السعودية ترتفع بدعم البنوك ودبي تتراجع

البورصة السعودية ترتفع من أدنى مستوياتها في شهر

البورصة السعودية تسجل أقل مستوى بشهر.. وقطر للوقود ينتعش

البورصة السعودية تفتح على انخفاض تزامنا مع مؤتمر الاستثمار

البنوك تهبط بالبورصة السعودية 0.7%

البنوك تنعش الأسهم السعودية واستقرار معظم الخليج