الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

الاثنين 18 مايو 2015 09:05 ص

اعتمدت اللجنة العامة للانتخابات البلدية البرنامج الزمني للانتخابات في كافة مراحلها، التي تشمل مرحلة قيد الناخبين، وتسجيل المرشحين، ومرحلة إعلان القوائم الأولية والنهائية للناخبين والمرشحين، وحملات الدعاية الانتخابية للمرشحين، ومرحلة الاقتراع والفرز وإعلان النتائج.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الانتخابات البلدية المهندس «جديع بن نهار القحطاني» أن البرنامج الزمني للانتخابات البلدية يوضح مراحل العملية الانتخابية وفق ترتيبات زمنية محددة يتم خلالها استيفاء كافة الإجراءات اللازمة والضرورية لكل مرحلة.

وأوضح أن تلك المراحل تشمل المرحلة الأولى التي سيتم خلالها قيد الناخبين الجدد، وتحديث البيانات السابقة للمسجلين في الجداول الانتخابية، وتبدأ اعتباراً من يوم السبت  الموافق 22 / 8 / 2015، وتنتهي يوم الاثنين الموافق 14/9/2015 ولمدة (21) يوماً عدا أيام الجمع وبمعدل خمس ساعات يومياً تبدأ من الساعة الخامسة حتى العاشرة مساء.

وأشار «القحطاني» إلى أنه سيتم خلال الدورة الثالثة للانتخابات البلدية وللمرة الأولى تزامن قيد الناخبين مع تسجيل المرشحين الذي سيبدأ اعتباراً من يوم الأحد الموافق 30 / 8 / 2015، وينتهي يوم الخميس الموافق 17 / 9 / 2015 ولمدة (17) يوماً.

ولفت إلى أن عملية قيد الناخبين وتسجيل المرشحين ستتم في مراكز الانتخاب المحددة في نطاق كل أمانة وبلدية، وشدد على أن عملية قيد الناخبات وتسجيل المرشحات ستتم في مراكز انتخابية نسائية مستقلة تعمل فيها لجان انتخابية نسوية مؤهلة.

وتطرق «القحطاني» إلى المرحلة الثانية من البرنامج الزمني التي تشتمل إعلان الجداول الأولية لقيد الناخبين اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 29 / 9 / 2015، في حين سيتم إعلان الجداول النهائية لقيد الناخبين يوم الاثنين  الموافق 9 / 11 / 2015.

وأكد أنه سيتم خلال هذه المرحلة أيضا إعلان القوائم الأولية للمرشحين اعتباراً من يوم الأربعاء 30 / 9 / 2015، لافتاً إلى أن آخر موعد لتقديم طلبات الانسحاب للمرشحين سيكون يوم الخميس الموافق 19 / 11 /2015 ولمدة (82) يوماً من تاريخ تسجيل المرشحين، في حين سيتم إعلان القوائم النهائية للمرشحين يوم الأحد الموافق 19 / 11 / 2015.

وأفاد «القحطاني» بأن المرحلة الثالثة من البرنامج الزمني تشمل حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين التي تستمر (12) يوماً، وتبدأ اعتباراً من يوم الأحد الموافق 29 / 11 / 2015م وتنتهي يوم الخميس الموافق 10 / 12 / 2015 الساعة (12) ليلاً، حيث سيكون يوم الجمعة يوم صمت انتخابي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الانتخابات البلدية أن المرحلة الرابعة والأخيرة من البرنامج الزمني للانتخابات البلدية تشمل عمليتي الاقتراع والفرز، ومن ثم إعلان النتائج النهائية.

وأشار إلى أن يوم الاقتراع سيكون يوم السبت الموافق 12 / 12 /2015 من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 عصراً، في حين سيتم إعلان النتائج يوم الأحد الموافق 13 / 12 / 2015.

يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بدأت منذ وقت مبكر استعداداتها التحضيرية لإطلاق الدورة الثالثة من الانتخابات البلدية بالتزامن مع قرب انتهاء فترة عمل المجالس البلدية الحالية، حيث ستعقد الدورة الجديدة من الانتخابات وفق نظام المجالس البلدية الجديد الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/ 61 )  الذي يعطي المجالس البلدية صلاحيات أوسع، وتم تشكيل اللجنة العامة للانتخابات واللجان المحلية بالمناطق والتي تضم في عضويتها عدد من النساء.

ويبلغ عدد المجالس البلدية 285 مجلسا ترتبط تنظيمياً بوزير الشؤون البلدية والقروية وهي ذات شخصية اعتبارية ولها استقلال مالي وإداري، وتملك سلطة التقرير والمراقبة وفقاً لأحكام النظام في حدود اختصاص البلدية المكاني.

  كلمات مفتاحية

الانتخابات البلدية السعودية المرأة السعودية

حماية "الكنز الوطني" في الخليج: الصراع بين المعايير الاجتماعية وديناميكية المرأة الخليجية

السعودية: رسالة ماجستير تحذّر من «الإخوان» و«التبليغ» لفوز أتباعهما في الانتخابات البلدية

«رايتس ووتش» تستنكر تهميش المرأة السعودية في المجالات الرياضية

أميرات أم فقيرات .. الطريق الطويل لحقوق المرأة السعودية

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

فتوى داعية سعودي بـ«عدم جواز الانتخابات شرعا» تثير جدلا عبر «تويتر»

200 سعودية يترشحن للانتخابات البلدية وكلفة الحملات قد تصل نصف مليون ريال

المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

الانتخابات البلدية

«واشنطن بوست»: المرأة السعودية تسجل لحلم التصويت الانتخابي للمرة الأولى

صحيفة: إسـلاميـون سـعوديـون يحـاولـون إفشـال مشـاركة النسـاء في الانتخـابـات البلديـة

السعودية.. 170 مليون ريال مكافآت أعضاء المجالس البلدية سنويا

إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية

كيف تفوز السعوديات بالانتخابات بعد فرض غرامة مالية بسبب الاختلاط ومقابلة الناخبين؟

مرشحات بالانتخابات البلدية السعودية ينسحبن في «آخر لحظة» لقصر مدة الحملات الترويجية

بدء التصويت في الانتخابات البلدية السعودية وتوقعات محدودة لنتائج المرأة

انتهاء التصويت في الانتخابات البلدية بالسعودية وإعلان النتيجة غدا الأحد

فوز 7 سيدات في الانتخابات البلدية السعودية

«السويدان»: أبارك للمرأة السعودية الترشح والانتخاب والفوز

الانتخابات البلدية السعودية.. 47.4% نسبة المشاركة وفوز 19 امرأة