بومبيو في زيارة للبنان بجدول لقاءات غير معتاد

الجمعة 22 مارس 2019 12:03 م

بدأ وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الجمعة، زيارة رسمية إلى لبنان تستمر يومين.

وعقد الوزير الأمريكي، خلال الزيارة، مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين تناول فيها المستجدات السياسية على الساحتين اللبنانية والإقليمية فضلا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبدأ "بومبيو" زيارته في العاصمة اللبنانية بيروت بلقاء وزيرة الداخلية "ريّا الحسن"، على غير المعتاد بروتوكوليا، وانتقل بعدها الى عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب "نبيه بري".

وبحث "بري" و"بومبيو" قضية الحدود البحرية التي تشمل المنطقة الاقتصادية الخاصة للبنان، حيث أعرب الوزير الأمريكي عن رغبة الولايات المتحدة في المساعدة مع جهود الأمم المتحدة لمعالجتها.

كما تركزت المباحثات على العقوبات الأمريكية ضد حزب الله وتداعياتها السلبية على لبنان، حيث أكد "بري" أن القوانين التي أقرها المجلس النيابي اللبناني تطابق القوانين الدولية وتؤمن الشفافية في التداول المالي على الصعد كافة.

وشدد "بري" على الشرعية السياسية لـ"حزب الله" عبر تمثيله في البرلمان اللبناني، وعلى شرعية مقاومته الناجمة عن "الاحتلال الاسرائيلي المستمر للاراضي اللبنانية" حسب قوله.

 

 

وانتقل "بومبيو" إلى السراي الحكومي للقاء رئيس الوزراء "سعد الحريري"، واستكمل معه المباحثات على مأدبة غداء أقامها رئيس الوزراء اللبناني على شرف الوزير الأمريكي بحضور السفيرة الأمريكية ببيروت "إليزابيث ريتشارد".

 

 

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي للبنان ضمن جولة شرق أوسطية بدأها من الكويت، الأربعاء الماضي، وتبعها بالقدس المحتلة، الخميس، حيث شارك رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ممارسة طقوس يهودية عند الجدار الذي يحتل جزءا من السور الغربي للمسجد الأقصى (حائط البراق).

وتتزامن جولة "بومبيو" مع اقتراب الولايات المتحدة من عرض خطة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، وفقا لما نقلته قناة العربية.

وبحسب تسريبات صحفية غربية، فإن الصفقة لا تتضمن أي اعتراف بدولة فلسطينية عاصمتها القدس، بل تقوم على أساس إعطاء قطاع غزة حكما ذاتيا يرتبط بعلاقات سياسية مع مناطق حكم ذاتي في الضفة الغربية المحتلة (في المنطقة أ من الضفة) التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية، وعلاقات اقتصادية مع المنطقة "ب" بإشراف السلطة الفلسطينية أيضا، على أن يدخل الفلسطينيون في مفاوضات مع (إسرائيل) بشأن مستقبل المنطقة "ج".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو لبنان ريا الحسن نبيه بري سعد الحريري جبران باسيل

بومبيو عن طرح صفقة القرن: سيرى العالم كيف نفكر

بالصور.. بومبيو يشارك نتنياهو طقوسا يهودية عند حائط البراق

بومبيو: ليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة

بالتوازي مع جولته الشرق أوسطية.. بومبيو يهاتف بن سلمان

لبنان ينفي وقوع أخطاء بروتوكولية في زيارة بومبيو

ردا على بومبيو.. إيران تتعهد بتعزيز علاقاتها مع لبنان

اتفاق الدقم.. لماذا تعزز واشنطن وعمان تعاونهما العسكري؟