الشاي الساخن جدا يضاعف خطر الإصابة بهذا السرطان

الجمعة 22 مارس 2019 04:03 ص

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون شرب الشاي "ساخن مثل النار"، فربما عليك أن تحذر، بعد أن توصلت دراسة حديثة إلى أن أولئك الذين يشربونه ساخنا جدا معرضون أكثر لخطر الإصابة بسرطان المريء.

ووجد الباحثون أن الذين يفضلون شايهم أكثر سخونة من 60 درجة مئوية، ويستهلكون أكثر من 700 مل من الشاي يوميا، أي حوالي كوبين كبيرين، لديهم خطر أعلى بنسبة 90% للإصابة بسرطان المريء، بالمقارنة مع أولئك الذين شربوا كميات أقل من الشاي وبدرجات حرارة أكثر برودة.

وأجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 50 ألف شخص في جولستان، وهي مقاطعة في شمال شرقي إيران. وقال الدكتور "فرهاد إسلامي"، من جمعية السرطان الأمريكية ومؤلف الدراسة الرئيسي: "يُنصح بالانتظار حتى تبرد المشروبات الساخنة قبل الشرب".

ووجدت أبحاث سابقة صلة بين شرب الشاي الساخن وسرطان المريء، لكن هذه الدراسة كانت أول من حدد درجة حرارة معينة.

ويُعد سرطان المريء ثامن أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم، وغالبا ما يكون قاتلا، حيث يقتل حوالي 400 ألف شخص كل عام، وفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان. وعادة ما يكون سبب الإصابة المتكررة للمريء بسبب التدخين، والكحول، وارتجاع الأحماض، وربما السوائل الساخنة.

وفي الولايات المتحدة وأوروبا، نادرا ما يستهلك الشاي عند درجات حرارة تزيد عن 65 درجة مئوية، ولكن في أماكن مثل روسيا وإيران وتركيا وأمريكا الجنوبية، من المعتاد شرب الشاي الساخن أو حتى بالغ السخونة.

وقال رئيس جمعية الشاي بالولايات المتحدة الأمريكية: "إذا ذهبت إلى الشرق الأوسط أو إلى روسيا، فإنهم يشربونه من السماور الذي يتعرض باستمرار للتسخين، إنه ساخن جدا جدا".

المصدر | CNN

  كلمات مفتاحية

شاي سخن روسيا تركيا سخونة سرطان صحة جسم

8 فوائد صحية متنوعة لشرب الشاي بطريقة معتدلة يوميا

«الشاي» أفضل من «القهوة» في خسارة الوزن

البريطانيون يستهلكون 60 مليار كوب من الشاي سنويا ‏

200 دولار ثمن كوب شاي في فندق بلندن

دراسة: الشاي يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والدماغ