تحذيرات من لمس أي سيدة ترتدي سوار لا تلمس ذراعي

الاثنين 25 مارس 2019 09:03 ص

تداولت حسابات عربية من مختلف الدول، منشورأ يطالب بضرورة تجنب لمس ذراع أي سيدة ترتدي أسوارة مكتوب عليها عبارة "لا تلمس ذراعي"، وذلك لأنها مريضة سرطان الثدي، ويُحتمل تعرضها لمضاعفات بسبب اللمسة في تلك المنطقة من جسدها بعد التشخيص بالإصابة.

ويأتي التحذير المتداول بسبب جهل الكثيرين بمضاعفات ما تتعرض له السيدات المصابات بالمرض، وعدم استيعاب خطورة أقل إصابة يتعرضن لها على سلامة أذرعهن.

وأوضحت إحدى المنشورات التي تم تداولها عبر الإنترنت وحظيت بمئات المشاركات: "لو رأيت إحداهن ترتدي سوارا ورديا مكتوبا عليه (لا تلمس ذراعي) فحاول ألا تلمسها وأبلغ من حولك بذلك لأن صاحبة هذا السّوار مصابة بسرطان الثّدي".

وتابع المنشور موضحا: "قد يتم إستئصال الغدة اللمفاوية في الإبط، وإذا حدث أي خدش بذراعها لا يشفى وممنوع تُحقن أو يُقاس ضغطها".

وأضاف: "السوار صنع ايضاً لمساعدة الأطباء والممرضين لمعرفة وضعها الصحي في حال ما نقلت للمشفى لا قدر الله"، مشيرا: "ساعدوها إن كانت تحمل أغراضا واتركوا لها الدور سواءً في مركز البريد أو البلدية أو العيادات الطبية".

كما لفت المنشور إلى أنه إن كانت وسائل النقل مثل الحافلة أو القطار والمترو والمطارات تعج بالمسافرين، "حاولوا أن توفروا لها مكانا للجلوس كي لا يتم عطبها وهي واقفة وسطهم انتبهوا لها فكثيرا ما تصاب بالإعياء والدوار وأحيانا الإغماء".

واختُتمت الرسالة بعبارة تقول "أحسنوا عونها ولا تدخلوا معها في ملاسنات كلامية.. إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".

ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء في بلدان العالم المتقدم والنامي على السواء، ويصيب سنويا نحو 1.38 مليون حالة جديدة، في حين تسبب بوفاة أكثر من 586 ألف امرأة في عام 2016، وفق تقديرات الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

أما في عالمنا العربي، فيحتل سرطان الثدي المركز الأول في قائمة الأمراض السرطانية التي تصيب النساء.

وتشير بيانات جمعية "maurer foundation"، التي تولي اهتماما بالتوعية بمرض سرطان الثدي، إلى أن هذا المرض ارتفع انتشاره بين الناس خلال السنوات الماضية، نتيجة عدة عوامل، أبرزها التغيرات الهرمونية، سوء النظام الصحي، احتساء كميات كبيرة من الكحول، والعامل الوراثي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سرطان الثدي نساء المرأة مرض صحة جسم توعية

5 حصص فواكه وخضروات يوميا تحمي المرأة من «سرطان الثدي»

46% من النساء يخشين «سرطان الثدي» .. ويتوفين بـ«أمراض القلب»

ابتكار جديد يختصر العمليات الجراحية للقضاء على سرطان الثدي