للمرة الأولى.. امرأة تفوز بالنسخة الأفغانية من أمريكان آيدول

الثلاثاء 26 مارس 2019 10:03 ص

لم تفز أي امرأة على مدار 13 موسما من برنامج "النجم الأفغاني"، وهي المسابقة التليفزيونية المتخصصة في مجال الغناء على غرار برنامج "أميركان أيدول" الشهير، حيث أفرزت المسابقات عن 13 فائزا جميعهم من الرجال، وذلك قبل أن تتغير هذه النتيجة بالموسم الأخير الذي تمكنت فيه فتاة أفغانية من الفوز.

وخلال الموسم الجاري، وفي الوقت الذي كان المشاهدون يدلون بأصواتهم، كانت المطربة الشابة تتقدم جولة بعد أخرى حتى بلغت الدور النهائي.

وبالفعل، تمكّنت المغنية الشابة من تحقيق مفاجأة بالفوز بالجائزة الكبرى لتصبح أول امرأة تفوز بها منذ انطلاق برنامج المسابقات في عام 2005.

وقالت "زهرة إلهام" أمام الجمهور، بعد إعلان فوزها مساء الخميس: "لقد نجحت في دفع قلوب الرجال إلى خارج صدورهم اليوم، والآن، أقف لأمثل جميع فتيات أفغانستان، اليوم، ليست زهرة إلهام وحدها من فازت، وإنّما جميع فتيات أفغانستان".

وكان من بين منافسي "زهرة إلهام" هذا العام، "عبدالسلام المفتون"، شاب يشبه "جاستن ترودو" كان يأمل في أن يسهم شبهه القريب من رئيس الوزراء الكندي في إكسابه مزيدا من المؤيدين.

وقال في تصريحات لشبكة "سي إن إن" إن: "الناس يحبون التقاط صور معي. ووسائل الإعلام تأتي لعقد مقابلات معي. ويطلقون علي جاستن ترودو الأفغاني. وأنا سعيد للغاية بذلك".

جدير بالذكر أن "زلالة هاشمي" أصبحت أول امرأة تنجح في بلوغ دور النّهائي من البرنامج عام 2017، لكن وقتها، اقتنص الجائزة الكبرى رجل، هو "سيد جمال مبارز".

ورغم ذلك، تمكنت "زهرة إلهام" العام الحالي، بصوتها القوي وحضورها الهادئ من الفوز بقلوب الأفغان، رجالا ونساء.

يذكر أن هذه المسابقة اتسمت بتاريخ طويل ومعقد داخل أفغانستان، وذلك لأنها عكست بعض الانقسامات الواضحة داخل البلاد.

وسبق أن هاجم رجال دين مسلمون البرنامج وحاولوا إيقافه عام 2017، فقد قال "عبدالباسط خليلي"، عالم دين، في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" إن برنامج "النجم الأفغاني": "يغوي الشباب ويدفع البلاد نحو أزمة أعمق.. نرغب في برامج تدرس العلوم والتكنولوجيا، وليس برامج تحيد بنا عن الصراط المستقيم"، في عام 2012.

وتعرّض الفائز "نافيد فوروغ" لاعتداء أوشك أن يرديه قتيلا بعد أن نصب مسلحون مجهولون كمينا قرب منزله في كابول، عام 2016.

كما قتل مسلحون 7 من العاملين في المحطة التليفزيونية في هجوم انتحاري على حافلة صغيرة كانوا يستقلونها.

وقالت "رويا صابرزاده"، ناشطة تبلغ من العمر 21 سنة، في مجال حقوق المرأة الأفغانية، في تصريحات لـ"واشنطن بوست" أيضا، إن "إلهام" تعرضت للتّمييز على امتداد هذا الموسم من "النجم الأفغاني"، بما في ذلك تعرضها لتعليقات مهينة عبر صفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، فيما سخر بعض المشاهدين من صوتها الذي يبدو صادرا من الأنف.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

أفغانستان امرأة أميركان آيدول غناء جائزة

أفغانية تتظاهر بأنها رجل لمدة 10 سنوات إرضاء لوالديها

100 قتيل بينهم أطفال بغارة أفغانية على مدرسة قرآن بقندوز

أصغر كابتن أفغانية تقود طائرة في رحلة حول العالم