واشنطن توافق علي بيع 10 طوافات عسكرية للسعودية بقيمة 1.9 مليار دولار

الخميس 21 مايو 2015 10:05 ص

وافقت الإدارة الأمريكية على بيع على بيع السعودية 10 طوافات عسكرية متعددة المهام من طراز «إم اتش-60»، كما علي بيع وافقت إسرائيل قنابل موجهة بأشعة الليزر. بحسب ما أعلن «البنتاغون» أمس الأربعاء.

وفي بيانين منفصلين، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الإدارة أبلغت الكونغرس بموافقتها على إبرام الصفقتين مما يعني أن امام البرلمانيين مهلة 30 يوما للاعتراض عليهما.

وبحسب وكالة الأمن والتعاون والدفاع التابعة للبنتاغون فإن الصفقتين متقاربتان للغاية من ناحية القيمة حيث تبلغ قيمة واحد 1.879 مليار دولار والأخرى 1.9 مليار دولار.

وتشمل الصفقة الاسرائيلية 14500 جهاز إرشاد عبر نظام تحديد المواقع «جي بي اس» مخصصة للقنابل التقليدية (ام كي-84 وام كي-83 وام كي-82)، و700 جهاز آخر لتوجيه لقنابل الخارقة للتحصينات «بي ال يو-109». كما تتضمن الصفقة قنابل تقليدية واخرى خارقة للتحصينات من طراز بي ال يو-113، إضافة إلى ثلاثة آلاف صاروخ مضاد للدبابات من طراز هيلفاير و250 صاروخ جو-جو.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة «فرانس برس» أن الهدف من هذه الصفقة هو «تحديث» مخزونات الاسلحة لدى الدولة العبرية.

وحول الصفقة السعودية، فهي تتضمن 10 طوافات متعددة المهام من طراز «ام اتش-60»، وهي النسخة البحرية من طوافات بلاكهوك التي تنتجها سيكورسكي، إضافة إلى تجهيزات هذه الطوافات وبينها 38 صاروخ هيلفاير و380 صاروخا صغيرا موجها بالليزر.

وتأتي موافقة الإدارة الأمريكية على هاتين الصفقتين في الوقت الذي تنظر فيه كل من «إسرائيل» والسعودية بعين القلق إلى اتساع دائرة النفوذ الايراني في المنطقة بعد الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الايراني وإمكانية رفع العقوبات الدولية عن طهران في حال توصلت الأخيرة إلى اتفاق نهائي مع الدول الكبرى بحلول نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وبحسب صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية الصادرة اليوم الخميس فإن واشنطن قد تعمد إلى زيادة مساعدتها العسكرية لاسرائيل عبر تزويدها بالمزيد من مقاتلات الجيل الأحدث «اف-35» وذلك تعويضا عن الاتفاق النووي مع ايران.

وأظهر تقرير للكونغرس الأمريكي أن الولايات المتحدة باعت السعودية أسلحة بقيمة 90 مليار دولار بين عامي 2010 و2014.

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية إسرائيل صفقة سلاح صواريخ

واشنطن تبحث منح «إسرائيل» طائرات «إف-35» حال توقيع الاتفاق النووي مع إيران

زيارة مرتقبة لخبراء أمريكيين إلي الخليج لبحث تسريع وتيرة صفقات السلاح

«إسرائيل» تحذر «أوباما» من إمداد الخليج بسلاح «استراتيجي كاسر للتوازن»

«إسرائيل نيوز»: بيع أسلحة متطورة إلى السعودية يضع تفوقنا على المحك

الإدارة الأمريكية تبحث كيفية تهدئة مخاوف الخليج من اتفاق نووي مع إيران

واشنطن توافق على بيع مئات «القنابل الموجهة» للإمارات بقيمة 130 مليون دولار