محمد العريان يروج لأول طرح سندات بتاريخ أرامكو السعودية

الأربعاء 3 أبريل 2019 12:04 م

اختارت شركة "أرامكو" السعودية (أكبر منتج للنفط في العالم) الخبير الاقتصادي العالمي، المصري "محمد العريان"، كمستشار غير رسمي قبل جولة ترويجية لطرح سندات لصالح الشركة، هى الأولى لها على الإطلاق.

وتجتمع إدارة "أرامكو" مع مستثمرين في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة طوال الأسبوع، قبل إطلاق جولتها الترويجية العالمية لطرح من المتوقع أن يبلغ حجمه 10 مليارات دولار، على الأقل، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

ويأتي أول طرح لسندات دولية لـ"أرامكو" وسط جهود مستمرة تقوم بها السعودية لتنويع اقتصادها، الذي يعتمد على إيرادات النفط، إذ تخطط الشركة  لتعزيز أنشطتها في التكرير والبتروكيميائيات لتأمين أسواق جديدة، وتعتبر النمو في قطاع الكيميائيات محورا أساسيا في استراتيجيتها لتقليص مخاطر تباطؤ في الطلب على النفط.

وتنوي "أرامكو"  الاستحواذ على 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة 70 مليار دولار، ستموّلها عبر الاستدانة من أسواق السندات.

وسجلت الشركة السعودية ربحا أساسيا بلغ 224 مليار دولار العام الماضي، بحسب إفصاحاتها المالية، أو ما يعادل تقريبا 3 أمثال ربح أبل، الشركة الأعلى قيمة بين الشركات الأمريكية المدرجة.

وعينت "أرامكو" بنك الاستثمار لازارد كمستشار مالي بشأن بيع السندات، ولا تزال تعتزم بيع أسهم عبر طرح عام أولي في 2021، بعدما ألغت طرحا عاما مزمعا العام الماضي.

ويعتبر "العريان" خبيرا في مجال المال والاقتصاد، وألقى عدة محاضرات في أنحاء مختلفة من دول حصل على شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

وشغل "العريان" منصب الرئيس التنفيذي في مؤسسة "بيمكو" الاستثمارية العالمية، التي تدير أصولا تزيد قيمتها على أكثر من تريليون دولار أمريكي، وذلك منذ عودته إليها في يناير/كانون الثاني 2008 بعد أن عمل لمدة عامين رئيسا تنفيذيا في وقف جامعة هارفارد الذي يتولى إدارة صندوق المنح الجامعية والحسابات التابعة لها.

وفي خلال سنة مالية كاملة استطاع الصندوق أن يحقق عائدا نسبته 23%، هو الأعلى في تاريخ الجامعة.

كما عمل الخبير العالمي لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولي بواشنطن، قبل أن يتحول للعمل في القطاع الخاص، حيث عمل مديرا تنفيذيا في "سالمون سميث بارني" التابعة لـ "سيتى جروب" في لندن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية