مصر تخطر القضاة بالاستفتاء على تعديلات الدستور السبت المقبل

الأربعاء 17 أبريل 2019 08:04 ص

قالت مصادر قضائية مصرية، إنه تم إخطار أعضاء الهيئات القضائية المشرفين على لجان الاستفتاء على تعديلات الدستور، للحضور الخميس المقبل؛ لتسلم مظاريف استمارات التصويت على الاستفتاء.

وأضافت المصادر، أن عملية التصويت على الاستفتاء ستكون لمدة 3 أيام، بداية من السبت المقبل إلى الإثنين 22 أبريل/نيسان الجاري، وفق ما نقلته صحيفة "الشروق".

ومن المقرر أن تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الأربعاء، لدعوة المواطنين للاستفتاء على التعديلات الدستورية وإعلان موعده في داخل وخارج البلاد، بعدما أخطرها مجلس النواب بالموافقة.

وجاء إقرار مجلس النواب للتعديلات الدستورية المقترحة في نهاية جلسته العامة أمس الثلاثاء بموافقة 531 عضوا من إجمالي 554 عضوا حضروا جلسة التصويت النهائية، بينما رفضها 22 عضوا وامتنع عضو واحد فقط عن التصويت.

وأبرز ما تشمله التعديلات، مادة انتقالية تنص على: "تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية"، وهو ما يتيح للرئيس "عبدالفتاح السيسي" البقاء في الحكم حتى 2030. 

وتستحدث تعديلات الدستور، أيضا، مجلسا أعلى لجميع الجهات والهيئات القضائية تحت رئاسة "السيسي"، وتمنحه صلاحية تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا والنائب العام.

وتشمل التعديلات، المرفوضة من المعارضة، تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية (مجلس الشيوخ).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية