حملة لجمع دية بملايين الدولارات لإنقاذ سعودية من الإعدام

الخميس 18 أبريل 2019 10:04 ص

أطلق ناشطون سعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة لجمع مبلغ "دية" يتجاوز 3 ملايين دولار لشابة سعودية، في محاولة لإنقاذها من حكم الإعدام بعد إدانتها بقتل زوجها قبل 3 أعوام.

وعبر عدة وسوم تحمل اسم "شروق المطيري"، دعا مؤيدون وداعمون للحملة التي انطلقت قبل يومين، إلى التبرع بحسب مقدرة كل شخص إلى حساب بنكي باسم إمارة منطقة عسير مخصص لجمع مبلغ الدية.

ووجد إطلاق حملة جمع التبرعات المالية، استجابة لافتة في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لا يُعرف كم المبلغ الذي تم جمعه حتى الآن، فيما تنتهي المهلة التي منحها ذوو الزوج المقتول لذوي الزوجة القاتلة في 3 يوليو/تموز المقبل.

ورغم أن حملات جمع الدية أمر شائع في السعودية التي تحكم بالإعدام على المدانين بجرائم القتل العمد، لكن من النادر أن يكون القاتل امرأة في مجتمع قبلي تحث فيه العادات الزوجة على اتباع زوجها وطاعته في كل الأمور.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ووقعت جريمة القتل في النصف الثاني من العام 2016 في محافظة شرورة بمنطقة نجران، عندما قتلت "شروق" زوجها وكلاهما لم يتجاوز الثلاثين من العمر، طعنًا بسكين بعد خلاف بينهما.

ووفقا لوسائل الإعلام المحلية وبيانات الشرطة حينها، فإن الشابة طعنت زوجها وهو أحد منسوبي القطاع العسكري بمحافظة شرورة وكسرت هاتفه الجوال، فيما نجح الزوج بالوصول لبيت جاره وطلب المساعدة لكنه قضى قبل وصوله للمستشفى.

ومن شأن تنازل ذوي الضحايا عن القصاص من قتلة ذويهم، سواء مقابل دية أو من دونها، أن يجنبهم تنفيذ حكم الإعدام وفقا للقوانين السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية