سريلانكا.. حداد وطني وفرض الطوارئ بعد تفجيرات الفصح

الثلاثاء 23 أبريل 2019 08:04 ص

أعلنت السلطات في سريلانكا، فرض حالة الطوارئ في البلاد، وحظر التجوال، والحداد الوطني، عقب سلسلة تفجيرات ضربت البلاد، وأودت بحياة المئات.

وأعلن مكتب الرئيس "مايثريبالا سيريسينا"، أن قانون الطوارئ سيبدأ سريانه من منتصف الليل وسيمنح الشرطة سلطات واسعة لاحتجاز المشتبه بهم واستجوابهم دون أوامر من المحكمة. 

ومن المقرر تطبيق حظر التجول خلال الليل، دون تحديد مدة سريان هذه القرارات. 

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هجمات عيد الفصح، يوم الأحد الماضي، التي استهدفت 3 كنائس و4 فنادق فاخرة، وأسفرت عن مقتل 300 وإصابة حوالي 500 شخص.

وقال المتحدث باسم الشرطة "روان جوناسيكيرا"، إن عدد الأشخاص الذين اعتقلوا منذ الانفجارات ارتفع من 24 إلى 40، معظمهم من السريلانكيين.

وتحقق السلطات في ما إذا كان أجانب لهم صلة بالهجمات التي نفذها 7 مفجرين انتحاريين.

وتعتقد الحكومة أن شبكة دولية لها صلة بالتفجيرات لكن الشكوك تتركز على المتشددين الإسلاميين في الدولة التي تسكنها أغلبية بوذية في جنوب آسيا. 

ويشارك في التحقيقات، مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف بي آي)، الذي أرسل عملاء إلى سريلانكا للمساعدة في التحقيق.

وقالت مصادر في المخابرات الأمريكية، إن الهجمات تحمل بعض السمات المميزة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، لكنها التزمت الحذر في تأكيد ذلك لأن التنظيم لم يعلن مسؤوليته بعد.

ويبلغ عدد سكان سريلانكا نحو 22 مليون نسمة معظمهم من البوذيين، لكن يعيش فيها أيضا مسيحيون ومسلمون وهندوس، بما يتراوح بين 8 و12% من عدد السكان.

وخاضت سريلانكا حربا استمرت عشرات السنين ضد الانفصاليين التاميل، ولكن عنف المتطرفين تراجع منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل 10 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية