مشاركة سفير الإمارات في ندوة لحزب تونسي تثير جدلا

الجمعة 26 أبريل 2019 10:04 ص

أثار حضور سفير الإمارات في تونس؛ "راشد المنصوري"، ندوة نظمها حزب "الدستوري الحر"، جدلا بين الناشطين، الذين اعتبروا هذا التصرف مخالفا للأعراف الدبلوماسية وتدخلا في شؤون البلاد، ملمحين إلى تمويل أبوظبي للحزب الذي يهاجم دوما نظيره الإسلامي؛ "النهضة".

وحضر "المنصوري"، الجمعة، في العاصمة تونس، ندوة "المحاور الأساسية للبرنامج الاقتصادي والمالي والاجتماعي للحزب (الدستوري الحر)".

هذا الحضور، دفع الناشطون، للهجوم على "المنصوري"، ملمحين إلى احتمال تلقي الحزب تمويلا إماراتيا، خاصة أن رئيسته؛ "عبير موسي"، تعبر صراحة عن "معاداتها" لحركة النهضة.

وقال الناشط "حميد الغرايبي": "حسب الأعراف وتقاليد العمل الدبلوماسي، فإنه لا يجوز للسفراء التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، أو التأثير على القرار السياسي، بأي طريقة كانت، كما أنهم لا يحضرون الندوات الصحفية للأحزاب".

في وقت تساءل الناشط "سمير عبدالله": "ماذا يفعل سفير الإمارات في ندوة صحفية عقدها اليوم حزب دستوري تميز بخطابه المعادي لحركة النهضة؟، السيادة الوطنية والأعراف الدبلوماسية تفرض عدم تدخل السفراء الأجانب في الشؤون الداخلية للأحزاب".

وأضاف: "مناهضة النهضة لا يجب أن تؤدي إلى الارتماء في أحضان الإمارات.. أو غيرها من الدول الأجنبية.. السيادة الوطنية واستقلال القرار التونسي ليس مجرد شعار، بل ممارسة أو لا يكون".

 

 

يشار إلى أنه خلال السنوات الماضية، اتهم ساسة تونسيون بارزون، بينهم الرئيس السابق؛ "المنصف المرزوقي"، الإمارات بـ"محاولة زعزعة الأمن والاستقرار في تونس"، في خطوة وصفوها بـ"دعم الثورات المضادة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية